العرب وإيران.. إلي أين؟

السُنة والشيعة من الاختلافات الدينية إلي الصراعات السياسية
-----------------------------------------------
أجرت الحوارات رانيا بدوي ٢٥/ ٩/ ٢٠٠٨
-----------------------------------------------

«العرب وإيران.. إلي أين؟».. سؤال تاريخي يتردد أحيانًا بقوة، وأحيانًا يخفت، والبداية منذ ما قيل عن تشيع إيران نكاية في العرب السُنة، الذين استأثروا بقيادة الدولة الإسلامية منذ نشأتها، دون إعطاء الفرصة لسكان فارس الأكثر علمًا وثقافة - حسب اعتقادهم - والذين استعان بهم العرب في الدولة الإسلامية ليكونوا وزراء يديرون شؤون الدولة، دون أن ينالوا نصيبهم من التربع علي العرش.

في العقود الأخيرة، أخذ المد والجذب بين السُنة والشيعة، والعرب وإيران، أشكالاً مختلفة، في العراق ولبنان وأفغانستان وفلسطين.. في حرب الخليج الأولي، والموقف العربي المؤازر لصدام حسين..

وردّت إيران بمحاولة استمالة سوريا والتحكم في جزء من لبنان، ووصولها إلي الحدود مع فلسطين..البعض يري ذلك رغبة إيرانية في أن يكون العالم العربي مدًا حيويا لها، خاصة بعدما اتخذت من القضية الفلسطينية موضوعًا مركزيا للوصول إلي وجدان الشارع العربي.

وجاءت أحداث ١١ سبتمبر، واعتبار أمريكا أن الإسلام السُني هو الإرهاب، وهو الهدف الرئيسي لها، وقيامها بضرب «طالبان» في أفغانستان، وإسقاط صدام حسين في العراق، لتكون - بحسب محللين - في صالح إيران، التي اعتبرت نفسها تخلصت من هذا الحصار.

ويعتمد بعض المحللين علي هذين الحدثين في التاريخ كبداية مد شيعي حقيقي، وأكثر حرية في التصرف، مخترقًا الحدود السُنية.

أما الحوار الأخير للشيخ يوسف القرضاوي مع «المصري اليوم» فقد أعاد طرح السؤال مجدداً وبقوة، خاصة مع الرد الإيراني والهجوم الشديد علي آرائه.

وهنا خبراء ومحللون سياسيون يفسرون حقيقة الصراع بين السُنة والشيعة.

------------------------------------------------
محمد سليم العوا
لا يوجد مد شيعي..
وإنما إعجاب بنماذج الشيعة في إسقاط الشاه والمقاومة
------------------------------------------------
الدكتور محمد سليم العوا المفكر الإسلامي ورجل القانون كان أول من بادر بإبداء رأيه فيما قاله الشيخ القرضاوي، وأبدي اعتراضه علي تصريحاته مع الحفاظ والإقرار الدائم بما تجمعهما من صداقة، خاصة أن الدكتور العوا هو الأمين العام للاتحاد العالمي للمسلمين، الذي يترأسه الشيخ يوسف القرضاوي.

* أبديت اعتراضك فور قراءتك الحوار الذي أجريناه مع الشيخ القرضاوي، فلماذا؟

- الشيعة مسلمون تماماً مثلنا يختلفون معنا في بعض الفروع كما تختلف المذاهب السنية مع بعضها البعض.. القول بأنهم يقولون إن في القرآن نقصاً غير صحيح فلا يوجد عالم شيعي يقول بذلك ومسألة أن هناك نشاطاً شيعياً في البلاد السنية تصور بأكثر من حجمها الطبيعي، لاسيما في مصر،

ولا يوجد تبشير بالشيعة كما لو أنه كان ديناً آخر، فهذه مجرد دعوة لمذهب يقوم بها بعض الأفراد المقتنعين بأن من واجبهم الدعوة إلي هذا المذهب، وأنا أعتقد أن الخوف غير مبرر ومصر ظلت ٢٠٩ أعوام شيعية تحت مظلة الحكم الفاطمي، وعندما خرج الفاطميون صباحاً عدنا سنة كما كنا في الليل،

فلا يوجد ما يسمي المد الشيعي أصلاً، إنما يوجد إعجاب بالنموذج الشيعي في إسقاط الشاه، ويوجد إعجاب بالنموذج الشيعي وحزب الله في مقاومة إسرائيل، وأنا نفسي معجب بهذه النماذج، وهذا لا يعني أنني شيعي أو أدعو إلي التشيع.

* هل أنت مع الرأي القائل بوجود أطماع لإيران في المنطقة؟

- هذا ما يريدونه في الغرب أن نخاف من إيران، فلا نتحد معها سياسياً، لأنهم يعرفون لو أن السنة اتحدوا مع الشيعة سياسياً لتغيرت موازين القوي في العالم كله، ولكن المقصود من الدول المهيمنة الكبري ألا يحدث أي تقارب بين إيران والدول السنية.. وأنا أعتقد أن لدي إيران من المشاكل ما يكفيها ولا أعتقد أن لها أطماعاً في المنطقة ولكنها دولة كبري ذات قوة محترمة،

وتري أنه يجب أن يكون لها في إقليمها صوت، ولا يجوز أن تكون دولة من الدرجة الثالثة ومن حقها ألا تأتي دولة مثل أمريكا أو إسرائيل وتنافسها في وجودها في الخليج، فهي جزء من الإقليم وليست مزروعة فيه.

* هذا معناه أنك مع حفاظها علي مصالحها في المنطقة؟

- طبعاً.. أليست مصر هي الأخري لها مصالح في المنطقة.. أليس لسوريا مصالح أيضاً، فلماذا نلوم إيران إذا كانت تحاول الحفاظ علي مصالحها مادمنا نحن لا نستطيع الحفاظ علي مصالحنا، أنا أقر وأبصم بالعشرة بوجود مشروع إيراني سياسي واقتصادي وثقافي في المنطقة، ولكن السؤال المهم: أين المشروع السني؟ أين المشروع المصري وأين المشروع السعودي؟ أين المشروع القديم وهو حلف القاهرة دمشق الحجاز؟ أين هذا المحور؟ مات! فلماذا تريدون موت المحور الشيعي.

* كيف تري الصراع السعودي الإيراني؟

- خطأ كبيراً وضد المصلحة الإسلامية العليا، فالمصلحة الإسلامية العليا تتمثل في التكاتف المصري السوري السعودي الإيراني التركي، إذا استطاعت هذه الدول الخمس أن تصنع فيما بينها تكاتفاً وتنسيقاً في المواقف السياسية والاقتصادية لتغيرت خريطة العالم، وإذا قصرنا فالمقصر سيسأل يوم القيامة.

* هل تؤيد القرضاوي الرأي أم تخالفه في ضرورة عودة الإخوان للعمل التربوي والكف عن العمل السياسي؟

ـ مشكلة الإخوان المسلمين الحقيقية هي في إخفاقهم السياسي، وهم لا يستطيعون في رأيي تقويم الدول، وهذا ليس من العقل في شيء.. وأنا قلت لهم كثيراً اشتغلوا بالتربية، وبما كان يعمل به حسن البنا، وقد وجدت أن الأستاذ عادل كمال وهو من الرعيل الأول في الإخوان أرسل للمرشد العام رسالة بنفس المعني ونشرت في الصحف،

وعلي ما يبدو أن هناك فريقاً داخل الإخوان المسلمين بدأوا يقتنعون بضرورة ترك الإخوان للسياسة والعودة إلي العمل الاجتماعي والتربوي، فنحن لدينا مشكلة أن المواطن العربي المسلم فقد كثيراً من قيمه وأخلاقياته، ونحن نريد من يعمل علي إعادتها.

* هل تخشي علي الإخوان إذا ما عملوا بالسياسة أم تخشي منهم؟

ـ هدف أي فرد أو جماعة من عمل حزب أن ينافس علي الحكم وهذا حقه وأنا مع أي إنسان يريد عمل حزب، حتي لو كان شخصاً واحداً، ولكن جميع القيود الموضوعة في قانون الأحزاب هي قيود تمنع العمل السياسي ولا تتيحه،

وهي خطيئة فقد ينبت العمل السياسي الحر زعامات وقيادات سياسية من الإخوان أو من غيرهم أفضل من الموجودة الآن، فلماذا نحرم الأمة؟ في الغرب نجد زعامات شابة تتولي أمور الدولة خمس أو سبع سنوات وتأتي بنتائج مبهرة، ثم يأتي غيرها وهكذا.. وهذا بالطبع من تأثير الديمقراطية وحرية العمل السياسي.

* ما نصيحتك لجماعة الإخوان في ضوء الظروف السياسية والأمنية التي يمرون بها؟

ـ أنا أقول لجماعة ضخمة وكثيرة العدد مثل الإخوان المسلمين إذا كانت السياسة ستعيقكم عن العمل ونشاطكم الاجتماعي والتربوي فلتتركوها، واعملوا بالتربية، فما الذي نستفيده من ضرب الإخوان في الانتخابات أو اعتقالهم أو حظر نشاطهم، لكنني سأستفيد منهم في الشارع وفي التربية.


---------------------------------------------------
منصور حسن وزير الثقافة والإعلام الأسبق:
لا يوجد صراع بين العرب وإيران..
وفتور العلاقات وراءه أمريكا وإسرائيل
---------------------------------------------------
منصور حسن، وزير الثقافة والإعلام الأسبق، قامة سياسية وثقافية في مصر، ترصد الأحداث المصرية والعربية والعالمية في صمت تحللها وتضع خطوطاً تحت بعضها مؤيدة أو معترضة أو مبررة، إلا أنها من النادر أن تجهر برأيها إلا علي فترات طويلة.. كان لـ«المصري اليوم»،

وافر الحظ بإقناعه بالظهور علي صفحاتها للرد علي حقيقة الصراع بين العرب وإيران، لما لها من رؤية معتدلة ومختلفة وبما لها في قلوب وعقول الناس من محبة ومصداقية، لذا كان وجوده ضمن هذا الملف إثراءً وإضافة له.. سواء اتفقنا معه أو اختلفنا:

* ما هي حقيقة الصراع بين العرب وإيران؟ وهل تراه في الأصل دينياً؟

- العلاقات العربية الإيرانية خيم عليها في الآونة الأخيرة ما يمكن أن نسميه نوعاً من الفتور، وليس صراعاً بالمعني المفهوم، لأنني أعتقد أنه ليس هناك في حقيقة الأمر أي مجال لصراع ديني أو حتي سياسي مع إيران، فمن الناحية الدينية لا أستطيع أن أخوض في الفروق بين المذهبين السُني والشيعي،

ولكني أثق أن ما بينهما من اتفاق علي أساسيات الدين الإسلامي هو أقوي وأكبر، وهو ما يمكن أن نتمسك به حرصاً علي تماسك الأمة، لذا اندهشت من تصريحات الدكتور يوسف القرضاوي لأنني أعلم أنه عالم إسلامي جليل ومعتدل ومن أكثر المؤمنين بالتقارب بين المذاهب،

أما من الناحية السياسية فلا يوجد أي مجال للخلاف أو الصراع بين العرب وإيران، ولكن ما يخيم علي العرب من فتور كما قلت هو بفعل أمريكا وبإيعاز من إسرائيل التي تري خطورة إيران عليها في المنطقة، ومن هنا تحاول أمريكا عزل إيران وحصارها بإفساد العلاقة بينها وبين جيرانها.

* هل هذا الحصار لحماية إسرائيل أم بسبب الدور الإيراني في العراق؟!

- لا أؤمن بذلك، فالحدة التي تتعامل بها أمريكا مع إيران ليست بسبب العراق، إنما السبب الحقيقي هو خوف إسرائيل من إيران التي تري خطورتها الشديدة عليها، ونتيجة تحيز أمريكا لإسرائيل لذا تحاول أن تكتل أكبر دول عربية في المنطقة ضد إيران،

وما يحدث في العراق هو نتيجة وليس سبباً، بل أصبح من المعروف الآن حتي في الولايات المتحدة الأمريكية أن العدوان الأمريكي علي العراق واستمرار الاحتلال، كان نتيجة لخطة وضعتها المجموعة الصهيونية في البنتاجون الأمريكي بقيادة وولفويتز لحماية إسرائيل والحرص علي مصالحتها.

* قلت ولا حتي صراع سياسي.. إذن ما ردك علي من يقول بوجود مشروع إيراني في المنطقة، وأطماع سياسية تعمل علي تحقيقها؟

- هل حاورنا إيران عن هذه الأطماع؟! إن وجدت حقيقة، هل بذلت أي من الدول العربية الجهد الكافي تجاه سؤال إيران والجلوس معها للتفاهم حول هذه النوايا وهذه الأطماع لإنهائها أو تلاشيها أو تقريب وجهات النظر! بالطبع هذا لم يحدث فنحن سرنا خلف من يقول بهذه الفكرة دون أي مجهود يذكر.

* ولكن إيران تتحالف بقوة مع سوريا ويقال إنها تمد حزب الله في لبنان والشيعة في العراق بالسلاح، فإذا لم يكن لها أطماع لماذا يصل الأمر إلي حد الدعم بالسلاح؟

- أؤكد مرة ثانية أن ما يحدث هو نتيجة وليس سبباً، فلو أن إيران كانت تطمئن للعالم العربي من حولها، ومتأكدة من أنه مسالم بشأنها لما كانت تحاول أن تخترقه وتمد جسورها إلي مواقع تقبل بها، حماية لمصالحها ضد إسرائيل.

ثم إن الذي يدعو إيران لكي تمد جسورها إلي سوريا وحزب الله و«حماس» هو في رأيي محاولة كسر الحصار الذي تحاول أمريكا فرضه عليها وليس لمصالح سياسية في المنطقة،

ولا تنسي أن هذه الأطراف الثلاثة أيضاً هي نفسها الأكثر عداء لأمريكا، وبالتالي تجد ملاذا في اللجوء إلي إيران، وهنا أؤكد أن استقواء العرب بأمريكا ضد إيران خطأ، لأنه من غير الحكمة أن تستقوي علي جارك بالغريب، لأن الغريب قد يهب لنجدتك مرة أو مرتين، أما الجار سيظل جارك أبد الدهر.

* وماذا عن احتلال إيران للجزر الإماراتية؟

ـ لاشك أن للإمارات مطالب حقيقية، وأعتقد أنه لو لم تكن العلاقات العربية - الإيرانية تمر بما تمر به الآن من توجس متبادل لكان من الممكن أن يحل هذا الإشكال بالتفاوض.

* وهل تعتقد أن باقي الدول العربية مؤمنة بفكرة الصراع سواء الديني أو السياسي مع إيران، كما هو إيمان الدول حلفاء أمريكا أو كما يتم تسميتها الدول المعتدلة؟

ـ لا.. بدليل أننا لم نسمع عن أي صراع أو حتي برود بين هذه الدول وإيران، وهو ما يؤكد أن أمريكا استغلت حلفاءها في المنطقة للترويج لهذا العداء، خاصة لقرب هذه الدول جغرافيا من إيران بعكس باقي دول الوطن العربي.

* ربما نتفهم انسياق دول الخليج خلف ادعاءات أمريكا نظرًا لقربها الحقيقي من إيران، ولكن بماذا تفسر موقف مصر من إيران وهي أبعد جغرافيا وغير متضررة بشكل مباشر لو افترضنا وجود صراع ؟

ـ لا تعليق!! وأحيلك إلي ما قلته سابقًا.

* هل تظن بالفعل أن شارعاً باسم الإسلامبولي أو فيلم «مقتل فرعون» أسباب حقيقية للصراع بين مصر وإيران؟

ـ أولاً إيران أعلنت أكثر من مرة عدم مسؤوليتها عن الفيلم، أما اسم الشارع فلاشك أنه سقطة سياسية من طهران، بل ضد قيم الدين الإسلامي الذي تدين به إيران، أن يتم تمجيد اسم شخص قتل آخر بغير وجه حق، وكان علي إيران أن ترتفع عن هذا الموقف وتراعي مشاعر المواطنين المصريين حرصاً علي إقامة علاقات سليمة في المستقبل، ولكن هذا لا يجب أن يكون سبباً للصراع.

* وماذا عن القول بوجود عداء شديد بين السعودية زعيمة السنة وإيران زعيمة الشيعة؟

ـ المتابع لحركة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران خلال العامين الماضيين يجد أن كلا الطرفين يجاهد علي ألا يبقي الوضع متأزما، وألا تتسع شقة الخلاف بينهما، وهذا ليس من شيم المتصارعين بحق، وهو أكبر دليل علي إيمانهم بأن هذا الوضع ضد طبيعة الأمور.

* عودة إلي الشق الديني.. هل تعتقد أن عدد الشيعة في الدول السنية قد زاد؟

ـ لا أعرف من الناحية الإحصائية هل العدد في تزايد أم تناقص، ولكن هذا الموضوع لا يثير اهتمامي علي الإطلاق ولا أخشي من انتشار أي مذهب من المذاهب الإسلامية، وأري أنه مثل أي مذهب إسلامي وآخر حنفي أو حنبلي، وزيادة أنصار مذهب علي الآخر ليس فيها انتقاص للإسلام بأي صورة من الصور، ولكنني من أشد المتحمسين بلاشك للتقريب بين المذاهب.

وختاماً علينا أن نراعي أن السلام والاستقرار الحقيقي في المنطقة يقتضي أن تكون العلاقات بين الدول العربية - وبالذات مصر - مع إيران وتركيا علاقات تعاون وتفاهم.



--------------------------------------------------
محمد حبيب النائب الأول لمرشد «الإخوان»:
أسأل القرضاوي.. أيهما أولي بالتحذير:
الخطر الإيراني.. أم الخطر الصهيوني؟
--------------------------------------------------
* محمد حبيب النائب الأول للمرشد العام للإخوان المسلمين، علّق علي نصيحة الشيخ القرضاوي للجماعة بالتخلي عن العمل السياسي لصالح العمل التربوي؟

بقوله: ـ جماعة الإخوان المسلمين لها ثلاث وظائف الأولي تربوية تهتم بإعداد الصف والكوادر، لتكون مؤهلة للدعوة لشمولية الإسلام ولتبليغ الرسالة بوحدة الصف والتمسك بالأخلاق والترابط والاتصال الدائم مع اللّه..

والوظيفة الثانية خاصة بالدعوة، وفيها كيف يتحرك الصف للارتقاء بالمجتمع فكريا وأخلاقيا وإيمانيا وتغليب القيم والمصلحة العامة علي الخاصة.. أما الوظيفة الثالثة فهي سياسية،

حيث نحاول أن نصلح المؤسسات والأجهزة الإدارية للدولة من خلال القنوات الدستورية والشرعية بأن نصل إلي مجلس الشعب ونخوض انتخابات الشوري والمحليات واتحادات الطلاب والنقابات والهدف الرئيسي هو محاربة الفساد المستشري في جميع أجهزة الدولة..

والتصدي لاستبداد النظام الذي أدي إلي غلاء الأسعار وأزمات الخبز والبطالة والتعليم وغيرها.. ولو أن الفساد نسبته ١٠٠% واستطعنا أن نصل به إلي ٧٠% فهذا مكسب كبير.

* ولكن بعد دخول الإخوان المجلس لم يشهد المجتمع فسادًا أقل بل شهد ما هو أكثر؟

ـ نسبة الفساد كان من الممكن أن تكون أكبر لو أن الإخوان ليسوا في المجلس، فإذا ما أحضرت قالب زبدة وحاولت تمرير السكين فيه سينقطع سريعًا، أما إذا وضعت مسامير في داخله فلن تستطيعي القطع.. والإخوان هم المسامير التي تعوق تمزيق البلد سريعًا من قبل النظام..

ثم أننا مازلنا نضع الأساس الذي سنبني عليه.. أما مسألة تحقيق النتائج فهي أمر يتعلق بمشيئة المولي عز وجل، نحن نقوم بواجبنا تجاه اللّه والوطن.

* هذا يعني رفض نصيحة القرضاوي بالتخلي عن السياسة؟

ـ لن نتخلي عن السياسة رغم احترامنا للشيخ القرضاوي، والأمر بالنسبة إلينا لا يتجزأ.

* هل فعلاً انشغلتم بالسياسة وأهملتم الجانب التربوي؟

ـ هذا كلام غير صحيح، لم نهمل أمرًا ونسير في الأهداف الثلاثة بالتوازي والتساوي.

* ألا تعتقد أن الخسائر في صفوف الإخوان أصبحت فادحة وتتطلب إعادة ترتيب الأولويات؟

ـ الإخوان تم ضربهم ضربات قاصمة في أعوام ١٩٤٩ و١٩٥٤ و١٩٦٥ ولو أن جماعة أخري تعرضت لما تعرضنا له ما احتملت، وكان انتهي أمرها من زمن، ثم أن الحرية لا توهب، والديمقراطية لا تمنح وكلتاهما لها ثمن علي الإخوان دفعه، وعلي الشعب المصري كله أن يدفعه،

فلا توجد سلطة حاكمة تتنازل طواعية عن الحكم.. لننتظر أن يتغير الواقع من نفسه فالواقع لا يتغير إلا إذا قرر الرأي العام تغييره، ونحن نعمل علي تحفيز وتوعية الرأي العام.

* هل لديك تعليق علي ما قاله الشيخ القرضاوي بشأن خطر المد الشيعي؟

ـ أنا شديد الاندهاش من تصريحات شيخنا وأسأله أيهما كان أولي بالتحذير المد الشيعي والخطر الإيراني أم الخطر الصهيوني.. هناك يا دكتور قرضاوي أولويات في الاهتمام والتحذير.. الصراع مع إيران صراع سياسي، والصراع الديني فيه يأتي في المرتبة الثانية.


----------------------------------------------
عمرو الشوبكي:
إيران اعتقدت أن القرضاوي يعبئ السُنة ضدها
لتسهيل الضربة الأمريكية
----------------------------------------------
الدكتور عمرو الشوبكي المفكر والمحلل السياسي، كانت له قراءة مختلفة لتصريحات الشيخ القرضاوي ظهرت عندما سألته: هل لديك قراءة تحليلية لتصريحات الشيخ القرضاوي وحديثه عن خطورة المد الشيعي ووجوب التصدي له؟

فأجاب: إنتاج الشيخ القرضاوي من الفقه والدين يفوق إنتاجه السياسي وأهميته الحقيقية هي أهمية دينية وليست سياسية، لذا من الصعب أن نقول إن تصريحاته كانت تحمل معني سياسيا،

فأنا أعتقد أنها تصريحات تعود لكونه زعيمًا سُنيا يستشعر خطورة ما علي مذهبه لذا قال ما قال.. ولكنه أغفل أمرًا مهمًا عندما تحدث عن مد واختراق شيعي للسُنة، وأنا لا يمكن لي أن أعتبر هذا الاختراق الذي تحدث عنه القرضاوي أنه منظم ومدروس ومخطط من قبل إيران، إنما هو اختراق نابع في الأصل من ضعف جميع المؤسسات السُنية في العالم العربي،

والشيخ القرضاوي يعلم جيدًا بل عاني كثيرًا من فكرة استبعاد العلماء الأقوياء أمثاله وأمثال الشيخ الغزالي رحمة اللّه عليه من تقلد رئاسة الأزهر، رغم أنه في الواقع أحق من كثيرين، هذا الواقع الضعيف والمهين للسُنة جعل الساحة السُنية مخترقة وأصبح الوزن الفقهي والفكري للشيعة أكبر من نظرائهم السُنة،

وأصبح هناك بريق للسيد حسن نصر اللّه وهذا غير موجود في المؤسسات السُنية، لكل هذا أنا أري أنه قد حدث اختراق شيعي للسُنة بالفعل ولكنه بسبب غياب مصداقية علماء السُنة لدي جموع المسلمين والشيخ القرضاوي رأي المسألة من زاوية واحدة.

* إذا كان القرضاوي يقصد المعني الديني فقط.. فبماذا تفسر هذا الاستنفار القوي لدي إيران من هذه التصريحات؟

- رد إيران علي القرضاوي رد مسف ومسيء ويخصم من رصيدها، ولكن من طبيعة هذا الرد يتأتي علي الذهن مباشرة أن القائمين علي وكالة الأنباء هذه التي تبنت الرد ونشرته، والتي يقال إنها وكالة رسمية هم جماعة المحافظين، وهو التيار الذي يتبناه أحمدي نجاد، بل موجود في عدد كبير من مؤسسات الدولة، وليس خافياً أن الرئيس السابق محمد خاتمي نفسه قال من قبل إن سياسات أحمدي نجاد تخدم أعداء إيران.

* هل تعتقد أن وجود الشيخ القرضاوي في قطر كان له أثر في التفسير السياسي لتصريحاته.. وطبعاً أقصد احتضان قطر للقاعدة المركزية للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط؟

- اعتقد أن هذا التفسير هو الذي ورد علي ذهن إيران، وربما تخيلت أن القرضاوي قصد تعبئة السنة ضد الإيرانيين في محاولة لتسهيل ضربهم من قبل الأمريكان، وأنه ربما علي العرب مساعدة الأمريكيين في هذه الضربة، ولكنني أعتقد أنها قراءة خاطئة ولا أظن أن القرضاوي كان يقصد هذا علي الإطلاق خاصة أنه أكد فيما بعد أنه يرفض أي اعتداء علي إيران من قبل أي جهة أجنبية.

* وكان من الطبيعي أن أنتقل مع الدكتور عمرو الشوبكي من أمر إيران إلي أمر الإخوان المسلمين في مصر، انطلاقاً من النصيحة التي وجهها الشيخ القرضاوي لهم بضرورة العودة إلي العمل التربوي وبعد أن قال نصاً إنه يعتب عليهم لاهتمامهم بالسياسة علي حساب الجانب التربوي، وسألت الدكتور الشوبكي إذا كان يتفق مع نفس وجهة النظر هذه أم لا؟

ـ فقال: هي نصيحة منزوعة السياسة من الشيخ القرضاوي، فمسألة السياسة بالنسبة للإخوان المسلمين أصبحت هيكلية الآن، رغم أن بداية الجماعة التي أسسها حسن البنا قامت في الأساس علي جانب التربية والدعوة، إلا أن الأمر اختلف وعموما لا يمكن لأحد أن يحظر علي أحد العمل السياسي.

* لكن القرضاوي لم يحظر عليهم السياسة.. وهو ليس ضد فكرة تكوينهم لحزب، غير أنه برؤيته للأوضاع وجد أن الإخوان انشغلوا بالسياسة في دولة الممارسة السياسية فيها صعبة وهو ما أدي إلي صراع دائم مع الإخوان جعلهم منشغلين بهذا الصراع علي حساب تربية الأمة التي يراها أولي من أجل تصحيح قيم المجتمع التي فسدت نتيجة أنظمة الحكم المتعاقبة؟

ـ عمل الإخوان بالتربية لم يؤت الثمار المرجوة فقد عملوا بالتربية والدعوة حتي عام ١٩٥٢ فلا وصلوا للسلطة ولا أصلحوا المجتمع.. فما الذي جد علي الأمة، لكن أن يترك الإخوان العمل السياسي بدعوي أن النظم تتغير وحدها فهي فكرة غير منطقية، بل ومثالية.

* كنت دائماً ضد الحزب السياسي القائم علي الدين، فلماذا تري الفكرة مثالية؟

ـ لأن الإخوان لن يتخلوا عن السياسة بهذه البساطة وأنا لست ضد حزب للإخوان المسلمين، لكنني ضد استخدام السياسة فيه، فمن الممكن أن يكون هناك فريق يعمل بالدعوة فقط وفريق آخر يمارس السياسة عن طريق حزب مدني يقبل كل المصريين..

فلو قرأت برنامج حزب الإخوان المسلمين في ٢٠٠٥ سيهيأ لك أنه متاح للجميع ولكن وقت الالتحاق سيطلبون منك ارتداء الحجاب وسيتابعونني في مسألة أداء الفرائض قبل أن يقبلوا عضويتي في الحزب،

ولن يقبلوا الأقباط، لذا أنا أدعوهم إلي حزب مدني يقبل جميع المصريين علي طريقة حزب «العدالة والتنمية» في تركيا أو حتي في أحزاب الإسلاميين في المغرب، صحيح الأغلبية فيها من المتدينين لكنها مفتوحة للجميع.

* هل الجماعة أهملت بالفعل الجانب التربوي؟

- نعم أهملت هذا الجانب، ولكنه لم يختف، هو تراجع لصالح الوزن السياسي.




---------------------------------------------------
ضياء رشوان: كلام القرضاوي عن الاختراق الشيعي مُبالغ فيه
ولا يتسق مع التحولات التاريخية
--------------------------------------------------
* ضياء رشوان المحلل السياسي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية بدأ تعليقه علي حديث القرضاوي قائلاً:

أنا أتفهم آراء الشيخ القرضاوي باعتبار وجوده في قطر، فالوجود الشيعي في دول الخليج، خاصة في الإمارات والبحرين وقطر، أكبر منه في باقي الوطن العربي، وإحساس السُنة هناك بمسألة المذهب الشيعي واختراقه لهم يكون أكثر من إحساس المصريين بها علي سبيل المثال،

وربما ذلك لوجود أقلية شيعية نشطة ومؤثرة في الاقتصاد في هذه الدول الخليجية، بل تمتد بجذورها إلي إيران، وبالطبع الشيخ القرضاوي غير منفصل عن طبيعة المكان الذي يعيش فيه، ومن هنا جاءت هذه التصريحات.

ويضاف إلي ذلك وجود إيران كدولة إسلامية كبري تقع علي حدود الخليج العربي، في ظل حالة الصراع التي نشبت علي المنطقة الأكثر قرباً منها، علي مصر والبلاد العربية.

* لماذا الآن الجهر بالفروق بين المذهبين السُني والشيعي والتحدث عن اختراق للسُنة؟

- الشيخ القرضاوي تحدث عن الفروق بين السُنة والشيعة من قبل أكثر من مرة، كان أبرزها في مؤتمر التقريب بين المذاهب الإسلامية في الدوحة الذي حضره عدد من أئمة الشيعة، ودار حوار بينهما ورد علماء الشيعة علي القرضاوي في نفس المؤتمر.

* ولكنها المرة الأولي التي يؤكد فيها القرضاوي علي الفروق بهذه الحدة، بل وصل الأمر إلي أنه قال بتبشير شيعي، وإن كان حتي ذكرها من قبل فلماذا هذا الاستنفار الإيراني الشيعي الآن ضد كلام القرضاوي؟

- ربما للحدة التي أكد فيها القرضاوي علي هذه المعاني وعلي الفروق، وبالطبع إدراكهم حكم القرضاوي هو أكثر ما يخيفهم من كلامه، وربما لأنه في مؤتمر الدوحة كان هناك علماء من الشيعة من بين حضور المؤتمر فردوا عليه، أما الآن فاعتبروا الأمر وتعاملوا معه علي أنه تحريض من قبل القرضاوي ضد الشيعة.

* وهل تعتقد أنه بالفعل كان يقصد التحريض؟

- لا.. وإنما هو تعامل كأحد أهم أئمة المسلمين السُنة الذي يخشي علي مذهبه ويحافظ عليه، وهذا حقه.

* وهل تعتقد أن تحذيره من المد الشيعي في محله؟

- لا أعتقد.. ومن يقل هذا يجهل بحقيقة التحولات التاريخية، فالتاريخ لم يذكر أبداً أن أمماً أو دولاً تحولت من مذهب إلي آخر بين يوم وليلة، أو نتيجة دعوة بعض الأفراد حتي النبي محمد (صلي الله عليه وسلم) نفسه لم يستطع نشر الدين الإسلامي بين يوم وليلة، واستغرق الأمر قروناً طويلة،

وإذا كانت هناك أقلية شيعية في بعض الدول أو حتي في مصر فهذا لا يعني أن مصر يمكن أن تتخلي عن مذهبها السُني طوال العقود الماضية لتتحول إلي الشيعة، مصر لم تتحول من المذهب الشيعي الفاطمي إلي المذهب السُني إلا بعد تحولات في قلب الدولة المصرية وانتقال الحكم إلي الأيوبيين.

* ما رأيك في القول بأن الشيعة، وخاصة في إيران، يتبعون خطوات أمريكا ويضعون أرجلهم في المكان نفسه والدليل وجودهم في أفغانستان والعراق؟

ـ ولماذا لم نجد فتنة سنية شيعية في أفغانستان كما تقولين.. أفغانستان مر عليها أمريكان وسوفييت و«طالبان» وأقليات شيعية ولم نسمع عن صراع مذهبي هناك.. أما الصراع الموجود في العراق فليس بسبب أمريكا، ومن يقل ذلك مخطئ، فالأمريكان كان من مصلحتهم تماسك العراق ولم تكن واشنطن بحاجة إلي إضافة عبء جديد عليها، ولم تكن أمريكا مدركة حقيقة الوضع.

* ومن صنع هذه الفتنة إذن؟

ـ إسرائيل مازال الأمر متعلقاً بها، والدليل أنه في عام ١٩٨١ كان يوجد ما يسمي استراتيجية إسرائيل، وقد تم ترجمة النص وتسريبه، وذكر فيه أن من مصلحة الدولة العبرية تفكيك الكيانات العربية علي أساس مذهبي وعرقي، ولا تنسي أن أول من تحدث عن الهلال الشيعي وحذر من خطره هو الملك عبدالله بن الحسين الذي كان والده صديقا مقربا للإسرائيليين، حسبما أكدت مذكرات وكتابات لمسؤولين إسرائيليين والكل يعلم أيضا أن الأردن وإسرائيل علي خط واحد.

ثم أننا لو عدنا إلي الوقائع التي صنعت الأزمة في العراق سنجدها تعود إلي تفجير مرقدي الهادي والعسكري في سامراء، وهما مرقدان شيعيان، وبالتالي ليس من مصلحة إيران ضربهما،

ورغم اتهام «القاعدة» بالضلوع في هذين التفجيرين، إلا أنها نفت ثلاث مرات اشتراكها في هذا الأمر، لذا فالاتهام محصور في إسرائيل التي من مصلحتها إيقاع السنة في الشيعة، خاصة أن هناك وجوداً مؤثراً لإسرائيل في العراق، بل الإسرائيليون هناك يدربون بعض الأكراد علي الحدود،

كما ذكرت بعض التقارير الموثقة، خاصة أن إسرائيل تعتبر حزب الله، شيعي المذهب أخطر أعدائها في دول المواجهة، ومن ثم من صميم مصلحتها عزله عن التأييد الشعبي الواسع الذي يتمتع به في العالم العربي، ذي الأغلبية السنية باصطناع فتنة مذهبية سنية شيعية تبدأ من العراق.

وإن كنت قلت إن الأمريكان لم يصطنعوا هذه الفتنة، لكنهم علي الجانب الآخر استفادوا منها في عزل إيران عن المحيط العربي السني المجاور.

* ما رأيك في القول بأن أساس الصراع مع الشيعة هو صراع ديني وأن ولاية الفقيه لن تكون إلا دينية، ونظام الدولة بالكامل في خدمة المشروع الديني، خاصة أن إيران تعيش علي أمل ظهور المهدي المنتظر.. وبالتالي الصراع هنا ديني كما هو في مضمون حديث القرضاوي؟

- كل دول الخليج مرعوبة من مسألة الحرب ضد إيران خاصة بعدما تأكدوا من عدم قدرة أمريكا علي حسم الحروب رغم أن الخليجيين كانوا أكثر من يؤمنون بقوة أمريكا اللامحدودة، ولكنهم اكتشفوا أن أمريكا عاجزة عن حسم حرب مع ٢٥ مليون نسمة في العراق،

فكيف لها أن تخوض حرباً مع ٧٥ مليون نسمة في إيران، وهم موقنون تماماً أن أي حرب مع إيران سيدفع ثمنها المباشر الخليجيون في الخارج من ناحية لقربهم من إيران، وفي الداخل من ناحية أخري لوجود أقليات شيعية ضخمة ومؤثرة في السعودية والإمارات والبحرين كفيلة بتفجير البلد من الداخل، حيث إن المنطقة الشرقية في السعودية بها حوالي ٣ ملايين شيعي، وبالتالي علي من يخدّم القرضاوي وضد من!

* وبالنسبة لما ذكره القرضاوي عن الإخوان، هل تعتقد أنه محق في أن جماعة الإخوان المسلمين أهملت التربية وانشغلت بالسياسة؟

- من الصعب أن نحكم علي تاريخ جماعة عمرها ٨٠ سنة، ولديها تراكم من الخبرات بهذه البساطة، فالعمل السياسي داخل الجماعة جزء لا يتجزأ من طبيعتها ثم إنني كمحلل سياسي عندما أتابع تطورهم السياسي أجده في ازدياد، فهناك اختلاف وتطور في أماكن وعدد التصويت لهم، والنسب في ازدياد كما أنهم استطاعوا كسب مناطق جديدة، في الصعيد والإسكندرية ولا يمكن لهم أن يحصلوا علي هذا التصويت إلا نتيجة لعملهم الاجتماعي.


----------------------------------
نشرت هذه الحوارات في المصري اليوم بتاريخ 25/9/2008
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=179815&IssueID=1174

د.يوسف القرضاوي (الرد)

الشيخ القرضاوي يتحدث مجددًا لـ «المصري اليوم»:
أخشي من فُرقة المسلمين.. لكن خشيتي أكبر من الحروب والفتن الكبري
--------------------------------------------------------
حوار رانيا بدوي ٢٥/ ٩/ ٢٠٠٨
---------------------------

جدد الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، تحذيره من «المد الشيعي» للمجتمعات السُنية، مؤكدًا أنه لا يسعي من خلال هذا التحذير إلي فُرقة المسلمين، لكنه يخشي ما هو أكبر وأهم من الفُرقة، وهو «الفتنة والحروب».

أرجع القرضاوي الجدل، الذي أحدثه حواره مع «المصري اليوم»، إلي مكانته في العالم السُني، وأن الذين شنوا عليه حملة اتهامات، يعرفون أنه ليس «وهّابيا مغاليا»، وإنما سُني معتدل.

وأشار، في حوار سريع، جري هاتفيا، حيث يقيم في العاصمة القطرية «الدوحة»، إلي أنه سبق أن ألمح بآرائه حول الشيعة في عدة مؤتمرات سابقة، لكن الأمانة فرضت عليه أن يتحدث هذه المرة بـ «حدة ووضوح»، وأن يبّصر الأمة بالمد الشيعي، لأن اللّه سيسأله إن تجاهل أمانته يوم القيامة.

وإلي الحوار:

* يا دكتور.. هل كنت تتوقع للحوار أن يثير كل هذا الجدل؟

ـ لا.. ولكنني أشكر المصري اليوم علي أي حال ولا تهمني الضجة ولا تهزني، لأنني قلت ما أملاه علي ضميري وديني ومسؤوليتي.

* لماذا الآن هذا الجدل.. وهل للتوقيت مغزي؟

ـ لقد ألمحت كثيرا للأمر من قبل في عدد من المؤتمرات، فلماذا الربط بأن تصريحاتي آنية؟!

* ولكن تصريحاتك هذه المرة كانت لهجتها حادة وانتقلت من فكرة الاختلاف بين المذهبين إلي الاتهام بوجود مد شيعي؟

ـ أنا معك في أنها بالفعل المرة الأولي التي أتحدث فيها في هذا الأمر بهذه الحدة وهذا الوضوح، ولكنها أمانتي، تفرض علي هذا، وقد استشرفت أن من واجبي أن أحذر من هذا المد، وأن أبصّر الأمة، لأن الله سيسألني عنها يوم القيامة.

* وما الذي تغير وجعلك تري ضرورة تبصير الأمة الآن؟

ـ لأنني لاحظت ازدياد المد الشيعي، بما للشيعة من إمكانات وبما هم عليه من تدريب وتثقيف، خاصة أن ساحة السنة خالية، وليس لديهم خلفية بهذا المذهب الشيعي.

* إذا كنت من قبل ألمحت لهذا الأمر فلماذا برأيك كل هذا الاستنفار ضد تصريحاتك والذي وصل لحد اتهامك بالتفوه بلهجة صهيونية؟

ـ الاستنفار مرده إلي كونهم يعلمون قيمتي الحقيقية، ويقدرون مكانتي في العالم السني، وهم يعرفون أنني لست وهابيا مغالياً، بل سني معتدل لذا فلحديثي تأثير أكبر وإلا لما خافوا هكذا.

* ما الذي جعلك تتخلي عن موقفك من التقريب بين المذاهب والتحول إلي التحذير من المد الشيعي واختراقه للسنة.. ألم تخش فرقة المسلمين؟

ـ بل خشيت مما هو أكبر وأهم من الفُرقة، وهو الفتنة والحروب.

* وهل التحذير من الشيعة يسد الفتنة.. البعض يري أنك فعلت العكس؟

ـ غير صحيح، فأيا كان حال ووضع الفتنة الآن فهي لا تذكر في مقابل ما يمكن أن يحدث في المستقبل من حروب وفتن كبري، لو أن الشيعة دخلوا جميع المجتمعات السنية.. فأنا أعمل علي سد الذريعة قبل أن يستفحل الأمر، لأنه لو تركنا الشيعة يخترقون المجتمعات الس
نية، فلن يكون الوضع محمودا، ووجودهم في العراق ولبنان أكبر دليل علي عدم الاستقرار.
--------------------
نشر في المصري اليوم بتاريخ 25/9/2008
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=179816&IssueID=1174

زغلول النجار

مؤسس الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن الكريم:
جامعات بريطانيا وفرنسا وألمانيا و كندا في مصر.. كارثة
----------------------------------
حوار رانيا بدوي ٥/ ٩/ ٢٠٠٨
---------------------------------

ما بين إبعاد الدين عن الدولة واجتهاد مثير للجدل، وأصولية ترفض التحرك من مكانها استجابة لروح العصر.. يبقي السؤال المحير: هل مصر دولة إسلامية بحكم إسلامي، أم أنها دولة علمانية بحكم علماني، أم إسلامية لكن بحكم علماني؟.. من نحن؟ وكيف نحكم؟

ولماذا ساءت سمعة المسلمين في العالم كله؟ ولماذا كل هذا التجرؤ علي الدين الإسلامي من قبل الغرب.. وهل هي حقًا حرب دينية يشهدها العالم، أم أنها حرب مصالح، تحول الدين فيها إلي مجرد ورقة لعب؟

استمرارًا لسلسلة من الحوارات .. كان هذا الحوار مع الدكتور زغلول النجار.

* كيف تصف حال المسلمين عامة والمصريين خاصة؟

- العالم الإسلامي يعيش الآن حالة رهيبة من التخلف.. تخلفنا في كل أمور الدنيا، علميا، تقنيا، سياسيا، اقتصاديا، إعلاميا وهزمنا عسكريا.. وحالنا لا يسر عدوًا ولا حبيبًا، ومع هذا لايزال في يدنا سلاح واحد هو الدعوة إلي الله باللغة الوحيدة التي يفهمها الآخر، وهي لغة العلم، فالعالم مليء بالكراهية للإسلام والمسلمين، وحالنا لا يدعو إلي أن يقتدي بنا أحد.. أما نحن المسلمين المصريين فلدينا تعليم متردٍ، وإعلام انتزع منه الدين، واقتصاد وسياسة بعيدان كل البعد عن الدين.

يقول رسول الله، صلي الله عليه وسلم، «إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد»، فانحياز السلطة للأغنياء والأثرياء والمتمكنين مصيبة كبيرة في مصر.

* ومن المسؤول ؟

- الحكومة.

* وما علاقة الحكومة بعدم الفهم الصحيح للدين؟

- الحكومة هي المسؤول عن التعليم، والتعليم أصبح خاليا من الثقافة الإسلامية.. هناك خلل شديد في نظام التعليم في مصر، ولابد من إصلاحه بشقيه سواء المدني أو الديني، وبداية النهضة الحقيقية لن تأتي إلا بأسلمة التعليم، ولا أقصد زيادة حصص الدين إنما جعل روح الدين الإسلامي هي السمة العامة والغالبة.. كما أن كثرة الجامعات الأجنبية في مصر من بريطانية وفرنسية وألمانية وكندية وغيرها تعد كارثة حقيقية لأنها وسيلة للتغريب.

* ولماذا الخوف مادام لدينا الأزهر الذي يقوم بالدور المقابل في المحافظة علي الدين والهوية؟

­- الأزهر قُصت أجنحته منذ زمن، ويخطط الآن لإغلاقه بشكل أو بآخر فهناك محاولات لضم جامعة الأزهر إلي وزارة التعليم العالي ويبقي الأزهر عند شيخ الأزهر «وشوية الموظفين اللي حواليه».. والحكومة طبعًا السبب.

* إذا سلمنا بأن الغرب وإسرائيل وأمريكا يحاربون الدين فكيف تحارب الحكومة في الداخل الدين الإسلامي؟

- إذا قرأنا التاريخ جيدًا سنري أن كل دور الاستعمار في الدول العربية والإسلامية هو إقصاء الإسلام عن مقامات اتخاذ القرار، ودعم الحكومة العلمانية للوصول للسلطة، والدليل رئيس وزراء مصر الذي خرج علينا من خلال وسائل الإعلام ليعلن أن مصر دولة علمانية، وهذا هو المقصود، فعندما يأتون بشخص لا يفقه الإسلام فكيف له أن يطبقه.. وعندما آتي بحكومة كاملة لا تفقه الدين فكيف لها أن تطبقه.. «أنا عندي معلومة أن الوزارة الحالية والمكونة من ٢٧ وزيرا ليس فيهم سوي ٢ بيصلوا.. فكيف لهم إذن أن يعلموا الناس الإسلام أو يطبقوا الشريعة أو العدل في البلد؟!»

* وهل تعتقد أن اختيار وزراء لا يفقهون الإسلام يجري عن عمد؟

- بلا شك عن عمد.. بل بتخطيط رهيب.. ليس هم فقط إنما أيضًا السفراء الممثلون للدولة في الخارج، لذا أنا أنادي بضرورة عقد دورات تثقيفية إسلامية للدبلوماسيين المصريين لأنها مأساة أن أرسل سفيرًا أو قنصلاً أو حتي سكرتيراً أول لا يفقه الدين ويفترض أنهم مرآة لنا في الخارج.. الصحف الغربية كل يوم تسب الإسلام.. هل يستطيع سفير منهم أن يرد؟! بالطبع لا يستطيع.. فهو ليس مؤهلاً دينيا للرد.

* حتي وإن كان هناك خطأ في اختيار بعض المسؤولين لكننا في النهاية دولة إسلامية؟

- عندما يخرج رئيس الوزراء ويعلن علي شاشة التليفزيون أن مصر دولة علمانية.. فهذا ليس خطأ إنما توجه.. مصر بلد الأزهر الذي حمي الله به الإسلام أكثر من ألف سنة توصف بأنها دولة بلا دين! عيب.

* وهل الحكومة الحالية فعلاً علمانية أم أن المقصود فقط فصل الدين عن الدولة؟

- نعم.. الحكومة علمانية بل دهرية، والدين لا يمثل لهم شيئًا.. وتفسير كلمة علمانية مش علي مزاج رئيس الوزراء، فكلمة علمانية تعني من لا دين له، وحتي وإن كانت تعني فصل الدين عن الدولة فهذا لا يجوز.. فالحكم في مصر علماني.

* ولكن البند الأول من الدستور ينص علي أن الدين الإسلامي هو المصدر الرئيسي للتشريع؟

- هذا ضحك علي الناس.. فهذا البند لا يطبق.. فالخمور والقمار تملأ الشوارع.. والانهيار الأخلاقي تفشي بين طلبة وطالبات الجامعة.. هل من الإسلام أن نري العري الذي نراه الآن علي الفضائيات؟ هل من الإسلام عدم معاقبة مهدري مال الدولة؟! حتي القوانين التي تطبق الشريعة أصبحت مجرد حبر علي ورق ولا يطبق منها شيء.

* ما الحكم الإسلامي الذي تراه مناسبًا؟

- نريد تطبيق الشريعة الإسلامية في كل من السياسة والاقتصاد، نريد أن يتعلم رجال الشرطة مبادئ الدين الإسلامي حتي لا يظلموا الناس وهكذا القائمون علي السجون.. وتطبيق العدل.

* ألا يوجود عدل في البلد؟

- لا.. فقد جاءني قاض معروف ومشهور زارني هنا في بيتي، وقال لي: أنا أفكر في الاستقالة من وظيفتي لأنها تفرض علينا أمورًا كثيرة يأباها الضمير».

وسيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم، يقول: «من ولي أمر عشرة أوتي به يوم القيامة مغلولة يده يبسطها العدل ويقبضها الظلم».

* قلت من قبل إن منع الإساءة للإسلام يبدأ من الأمن الغذائي فماذا كنت تقصد؟

- أقصد أن مصدر ضعفنا وتجرؤ الغرب علينا نتيجة حاجتنا المادية والغذائية لهم، فنحن نُحكم من قِبل مراكب القمح الواردة إلينا من أمريكا، ويضرب علي قرارنا السياسي بتأخير القمح لذا يجب أن نزرع ما يكفينا من القمح، وهي مسألة بسيطة جدًا، ثم إن القمح الذي يأتينا من أمريكا قمح مخزون لفترات طويلة، ومعروف علميا أن مادة الأفلاتوكسين الناتجة عن سوء التخزين أو التخزين لفترات طويلة تسبب السرطان..

وقد جاءني أستاذ طبيب في كلية طب جامعة المنصورة، وقال لي إنه ثبت له علميا أن القمح والدقيق الأمريكي الذي يصل إلي مصر مليء بمادة الأفلاتوكسين.. وهذا أحد أسباب انتشار السرطان في مصر.. علي أي حال لا توجد أمة تحترم نفسها تأكل من يد غيرها.. عار علي مصر بلد النيل أن يتقاتل فيه الشباب علي رغيف العيش.

* لنترك السياسة ونتحدث عن الدين والعلم، خاصة أنك شديد الاهتمام بالإعجاز العلمي في القرآن.. كيف نأخذ العلم من الدين والعلم متغير وتراكمي؟

- العلم ليس كله فروضًا ونظريات، العلم يمكن أن يصل إلي الحقيقة القطعية، والعلم إذا وصل إلي حقيقة أو قانون أو معادلة لا يرتد علي ذاته.. قد يتوسع فيها ولكن لا ينفي القاعدة، فهل ينكر أحد كروية الأرض؟! أو ينكر أحد دوران الأرض حول محورها أمام الشمس أو تبادل الليل والنهار وتعاقب الفصول.

* ما ضوابط التعامل مع قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم؟

- وضعت لنفسي في هذه المسألة ٢٠ ضابطًا، أهمها ألا يوظف الإعجاز العلمي إلا فيما هو قطعي الثبوت من الحقائق العلمية التي حسها العلم ولا رجعة فيها.

ولا أتكلف ولا ألوي أعناق الآيات.. وليس بالضرورة أن آتي بألف آية فيها إعجاز علمي، يكفي اثنتان أو ثلاث، ومنهجي سليم مائة في المائة.. لأنني أجيد اللغة العربية ودلالاتها أحسن من أساتذة اللغة العربية، ودرست الدين جيدًا أفضل من أي أزهري، فأنا أحضر الآية القرآنية أفهم دلالاتها من ناحية الألفاظ وأفهم أسباب النزول، والناسخ والمنسوخ وإذا كان هناك كلام للرسول صلي الله عليه وسلم فيها أسجله، وهذا ما يسمي التفسير بالمأثور، وأجمع آراء المفسرين وما قالوه من هم قبلي في هذه القضية، ثم أنظر من ناحية العلم..

هل هذا منطبق علي العلم؟ إذا كان صحيحًا أؤيده وإذا لم يكن كذلك أعدله، وثبت لي سبق القرآن الكريم بالإشارة إلي كم هائل من حقائق العلوم التي لم تكن معروفة في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم، ولم يكن ممكنًا التوصل إليها لعدم توافر الأدوات.. كما أنني أحقق المادة تحقيقًا علميا صارمًا.

* ألم يحدث أبدًا أن توصلت إلي حقيقة علمية ما في القرآن وتمت مخالفة ذلك في الواقع؟

- لا إطلاقًا.. يحدث أن الشخص يضع نظرية أو فرضًا وينهار لكن لا يحدث أبدًا الوصول إلي حقيقة وترتد علي نفسها.

* ألا تتغير هذه الحقيقة بتوسع العلم وتطوره؟

- أهم جانب من جوانب الإعجاز العلمي أن القرآن نزل بألفاظ محددة، يفهم منها أهل كل جيل معني من المعاني، وتظل هذه المعاني تتسع باستمرار مع اتساع دائرة المعرفة الإنسانية لكنها لا تنتفي، دعيني أعطي مثالاً فرب العالمين في سورة «الطارق» يقسم بالأرض ذات الصدع، الأقدمون قالوا عنها المقصود انصداعها عن النبات، بمعني أن أضع البذرة في التربة وأرويها بالقدر الكافي من الماء فأجد أن الله أعطي لمعادن الأرض القدرة علي امتصاص الماء فتنتفش وتهتز وتربو إلي أعلي حتي ترق رقة شديدة فتنشق وتفسح الطريق إلي السويقة الندية الطرية المنبثقة من داخل البذرة، وهذه السويقة إن ارتطمت بحبة رمل تموت..

هذا التفسير صحيح مائة بالمائة.. والآن نحن نري في هذا القسم معني جديدًا لا يتعارض مع القديم، إذ ثبت في علوم الأرض أن هناك شبكة من الصدوع تحيط بالأرض إحاطة كاملة، شبهها العلماء باللحام علي كرة التنس، فهي صدوع في اتجاهات مختلفة لكنها متصلة وكأنها صدع واحد.. وهناك صدوع تتراوح أعماقها بين ٦٥ و١٥٠ كيلو مترًا، في حين أن انصداع التربة عن النبات يتراوح بين بضعة ملليمترات وبضعة سنتيمترات، وإذا أخذنا بالحقيقة العلمية الثانية سنجدها تنطبق أيضًا علي الآية القرآنية، وهو معني لا يتعارض مع القديم وربما يري من سيأتون بعدنا معني آخر لا يتعارض مع المعنيين، وهذه هي عظمة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، فأنا أحقق المادة تحقيقًا علميا صارمًا.

* أنت متخصص في علم الجيولوجيا كيف لك التحقق من العلوم الأخري خاصة علوم الأحياء؟

- أولا أنا درست كيمياء وجيولوجيا وفيزياء وفلكا ورياضيات، وعندي قاعدة علمية واسعة، ثم إن علم الجيولوجيا واسع جدًا وله علاقة بكل العلوم.. وقد درست كذلك علوم الحياة، ولي موسوعة من خمسة أجزاء عن السماء والأرض والنبات والحيوان.. وخلق الإنسان من الميلاد إلي البعث.. ولدي ثلاثة مجلدات أخري في المطبعة.

عمومًا الشخص الذي يتكون تكوينًا علميا لديه حس علمي، وأستطيع الحكم علي أي قضية علمية، والعلم الآن أصبح متاحًا للناس علي الإنترنت، ومن يطلب العلم سيجده، المهم أن تكون لديه القدرة علي التحليل والاستنتاج.

* كيف نستفيد من مسألة الإعجاز العلمي في تحسين صورة الإسلام والمسلمين؟

- لو قلت للناس آمنوا لتدخلوا الجنة أو لنيل حب الله، أو خوفاً من النار، فهم لا يؤمنون أصلاً لا بالله ولا بالجنة ولا بالنار.. فاللغة الوحيدة التي يفهمها أهل عصرنا هي العلم، بمعني أننا إذا أثبتنا لهم أن القرآن الكريم به كم من الحقائق العلمية التي لم يتوصل إليها علم الإنسان إلا منذ عقود قليلة، وقتها سينتبهون إلينا، بل ربما يشرح الله صدرهم إلي الإيمان..

وأنا لا أقول هذا من فراغ بل لي تجارب عديدة، فمثلاً هناك عالم بريطاني من أهم علماء الهندسة الكهربائية والإلكترونية علي مستوي العالم، اسمه البروفيسور «آرثر أليسون»، وهذا العالم انشغل عندما كبر بقضية الروح كي يثبت للناس، هل فعلاً الإنسان يفقد شيئاً عندما يموت، وبدأ يطبق علمه وطلب متطوعين لقياس مستوي الطاقة في أجسادهم، وعند الوفاة يطلبه الأهل لقياس مستوي الطاقة، ليعرف هل هناك فارق في الطاقة أم لا.. فجاءه أحد الطلبة المسلمين وأشار عليه بألا يزعج نفسه وأن يقيس مستوي الطاقة في الجسم والإنسان يقظا ونائماً، وعندما سأله العالم لماذا؟

فقال له لا أعرف ولكن القرآن الكريم يساوي بين النوم والموت، وقرأ عليه الآية القائلة: «الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الأخري إلي أجل مسمي..»، (الزمر - ٤٢) وبالفعل قاس الفارق بين طاقة الإنسان حياً وميتاً، فوجده الفارق نفسه مستيقظاً ونائماً، فجاء إلي الأزهر وأعلن إسلامه.

قصة أخري لـ«كيث مور» وهو من أكبر علماء الأجنة في العالم وأستاذ في جامعة تورونتو في كندا، هذا الرجل أفني عمره في تأليف كتاب اسمه «الإنسان النامي» ويعد المرجع الأساسي في علم الأجنة، وترجم إلي عدد من اللغات، وعندما حضر مؤتمراً طبياً في موسكو قال علي رؤوس الأشهاد إن التعبيرات القرآنية عن مراحل تطور الجنين بلغت من الشمول والدقة ما لم يبلغه العلم الحديث، وقال: أشهد أن القرآن كلام الله وأن محمدا رسول الله، وسمح الرجل بطباعة كتابه بعد وضع الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تتحدث عن الموضوع.

* لكن ليس كل علماء الأزهر علي دراية بأفرع العلوم المختلفة.. فكيف سيتحول خطابهم إلي خطاب علمي ديني؟

ـ صحيح.. ولكنني أحاول القيام بهذا الدور وأن أكون جسر التواصل لإصلاح ما أفسده الاستعمار بالثقافة المدنية والدينية.. فالمعضلة لدينا علماء دين تميزوا في تخصصهم، ولكن عزلتهم عن المعطيات الكلية للعلوم، عزلتهم للأسف الشديد عن العصر، أما علماء الخارج فتميزوا بالشمول والثقافة العامة.. ولكن مثلا ظل العلماء قديماً يخلطون بين النجم والكوكب، حتي ظهر أن الفرق بينهما كبير، كذلك الضياء والنور، ويصعب فهم الآية دون معرفة الفرق العلمي بينهما لذا علي علماء الدين محاولة الوصول والحصول علي العلم لفهم أفضل للدين.

* هل هناك شروط للحوار مع الآخر سواء في الخارج أو الداخل لتحسين صورة الإسلام؟ وهل نحن في حاجة أصلا إلي تحسين هذه الصورة؟

ـ الصراحة والندية، أهم شروط الحوار مع الآخر، فكل محاولات الحوار التي تحدث في المؤتمرات لا تخرج عن إطار المجاملات وتسديد الخانات، ولا حوار حقيقياً يحدث، فنحن نحاول استرضاء اليهود والنصاري بأي ثمن حتي ولو كان ذلك علي حساب الدين وهذا ليس من الدين في شيء.. أما بالنسبة للحوار مع الغرب فأنا عشت بالخارج مدة طويلة، وأعرف العقلية والنفسية الغربية جيداً فهي لا تحب ولا تحترم الضعيف، وقد حضرت عدة مؤتمرات مع الآخر ولي رأي مختلف، فأغلب الحوارات التي تجري، فيها خضوع للآخر ومحاولة استرضاء وطبطبة من أجل كسب رضاهم دون الوصول إلي نتيجة.

* ننتقل إلي بعض القضايا الخلافية والتي أثيرت مؤخراً منها القول بأنه لا ناسخ ولا منسوخ في القرآن الكريم؟

ـ غير صحيح وهذا من جهل الناس، فالمولي عز وجل يقول «ما ننسخ من آية أو نُنسها نأتِ بخير منها أو مثلها» (البقرة - ١٠٦) ومن يكذبها يكذب المولي عز وجل.. فالناسخ والمنسوخ الهدف منهما رحمة الله علينا للتدرج في الحكم.

* بعض الأزهريين يوجهون اتهاما نفسه إليك ـ إن كان هذا اتهاماً ـ بأنك غير أزهري ولست متخصصاً في القضايا الشرعية؟

ـ درست الفقه والشريعة أفضل من أي شخص أزهري، ومع ذلك أنا لست فقيهاً ولا مفتياً ولا أجرؤ علي الدخول في هذا المجال، كل ما أفعله هو توظيف الحقائق العلمية المتاحة لي في فهم الإشارات الكونية في القرآن الكريم، ولم أتجاوز تخصصي.

* ما رأيك فيما تقوله الدكتورة سعاد صالح بأن هناك تفسيراً ذكورياً للقرآن الكريم؟

ـ ليس تفسيراً ذكورياً إنما سوء فهم.. فمثلاً آيات الميراث تقول: «يوصيكم الله في أولادكم، للذكر مثل حظ الأنثيين..»، هذا في حالة الأخوة فقط، هناك حالات، المرأة ترث أكثر من الرجل وحالات ترث المرأة ولا يرث الرجل، وحالات ترث المرأة قدر الرجل.. الأزمة أن المسلمين مش فاهمين دينهم ويدعون أن الإسلام ظلم المرأة، بل هذا تكليف للرجل ليشعر بالمسؤولية تجاه الإناث في أسرته، أما في مسألة شهادة المرأة، فهذا فقط في الديون، أما شهادة المرأة أمام القاضي ربما تكون أهم من شهادة الرجل.. «الدين لا يورث.. الدين يجب أن يفهم ويدرس».

* ما رأيك في الحركة البهائية؟

ـ حركة كافرة، والبهائي ليس مسلماً لأن بهاء الله ادعي النبوة ثم ادعي الألوهية ودفن في حيفا لدي اليهود، واليهود هم من يروجون للبهائية ويمولون حركتهم.

* القرآنيون؟

ـ أناس يودون هدم الإسلام عن طريق هدم السنة، فالهجوم علي السنة هو هجوم غير مباشر علي الإسلام، لأنهم عندما فشلوا في مهاجمة القرآن استداروا علي السنة، وللأسف صادف ذلك وجود بعض الجهلة الذين اقتنعوا بكلامهم.

* قلت من قبل إن الزلازل والبراكين والظواهر الطبيعية هي عقاب من رب العالمين فهل ينطبق الأمر نفسه علي حروب الشعوب واقتتال المسلمين؟

ـ أولاً هذا ليس كلامي إنما كلام الرسول «صلي الله عليه وسلم» فيقول: «تحدث الرجفة في أمتي فيهلك منها الألف والمائة ألف فيجعلها ربي عقاباً للعاصين وابتلاء للصالحين وعبرة للناجين». ويمكن اعتبار المرض والحروب وفتن المسلمين تندرج تحت القول نفسه.

* وما ذنب هلاك من لا ذنب لهم.. وتحت أي قول يندرج حالهم، فهم ليسوا بعصاة، إنما وجدوا في مجتمع يتقاتل فيه العصاة؟

ـ سئل الرسول «صلي الله عليه وسلم»: «أنهلك وفينا الصالحون؟!»

قال: «نعم، إذا كثر الخبث، ثم يبعث الناس علي نواياهم».

-----------------------------
نشر في المصري اليوم بتاريخ 5/9/2008
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=132012

نايف حواتمة

أمين عام جبهة تحرير فلسطين لـ « المصرى اليوم»:
المؤشرات تؤكد « فشل « عقد أى حوار فلسطينى خلال الأشهر المقبلة..
وقمتا الدوحة والكويت خرجتا بـ«كلام إنشائى»
----------------------------------------
حوار رانيـا بدوى ٤/ ٢/ ٢٠٠٩
----------------------------------------

«كل المؤشرات تؤكد فشل عقد حوار وطنى فلسطينى ليس يوم ٢٢ فبراير المقبل فحسب، وإنما لشهور مقبلة» .. بهذه الجملة التشاؤمية بدأ نايف حواتمة، أمين عام الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حواره لـ«المصرى اليوم»، مؤكداً أن الحوار يحتاج إلى «حل عقدتين»، الأولى - حسب قوله - هى موقف حماس، والثانية هى المحاور الإقليمية العربية والشرق أوسطية الداعمة لحماس.

حواتمة تحدث فى حواره عن القوى الداعمة لحماس، وما يمكن أن يحدث فى حال استمرارها على موقفها، كما تطرق إلى الموقفين المصرى والعربى من القضية الفلسطينية، وما حققته القمم العربية للفلسطينيين، إضافة إلى توقعاته لما يمكن أن تقوم به الإدارة الأمريكية الجديدة لخدمة القضية. وإلى نص الحوار

■ ما ملامح حوار الفصائل الفلسطينية فى القاهرة .. وهل سيضيف جديداً..؟

- بداية يجب العلم بأن الحوار الوطنى الفلسطينى الشامل يشكل مرحلة مهمة فى معالجات قضايا الانقسام الفلسطينى الفلسطينى، وقضايا ما بعد حرب العدوان الوحشى على قطاع غزة، وكل القضايا التى جدت بعد ١٠ فبراير، وهو الموعد الذى كان قد تم الاتفاق عليه من قبل لبدء الحوار الشامل، إلى أن أعلنت حماس يوم ٨ نوفمبر الماضى أنها تقاطع الحوار، وطرحت شروطاً جديدة على الورقة المصرية وفتح، مما أدى إلى تعطيل الحوار.

وبالعودة إلى الجديد سنجده يكمن فى الحرب وما تبعها، فهناك بحر من الدماء والدموع فى قطاع غزة يستدعى من كل الفصائل أن تستجيب لنداء العقل والروح، وهى العملية الواقعية من أجل إنهاء الانقسام، الذى تستثمره إسرائيل وجيش الاحتلال، بينما يبقى الخاسر الأكبر هو الشعب الفلسطينى أولا والشعوب العربية ثانياً، لذا ما بعد الحرب يستوجب حواراً فلسطينياً شاملاً، وترحيل جميع الخلافات إلى مائدة الحوار، وأن ترعى هذا الحوار بالجامعة العربية ٦ دول هى مصر والأردن وسوريا والسعودية واليمن ولبنان إلى أن نحل كل قضايا الخلاف.

■ وهل قبلت جميع الفصائل بمرجعية الحوار..؟

- نعم، فلا خلاف على ذلك فجميع الفصائل بما فيها حماس اتفقت على أن تكون المرجعية هى إعلان القاهرة الذى وافقنا عليه جميعا بلا استثناء فى مارس ٢٠٠٥، وبرنامج وثيقة الوفاق الوطنى التى وقعنا عليها جميعاً فى الحوار الشامل الذى تم فى غزة فى ٢٦ يونيو ٢٠٠٦، إضافة إلى ورقة الدعوة المصرية للحوار الوطنى الفلسطينى الشامل، والتى حملت عنوان اتفاقية القاهرة المشروع الوطنى الفلسطينى .

■ وهل تعتقد أن الحوار الشامل مع كل الفصائل ممكن الآن..؟

- بصراحة الحوار الشامل الوطنى يحتاج إلى حل عقدتين، الأولى تتمثل فى مواقف حماس التى لا تبدى استعداداً حتى هذه اللحظة إلى انطلاق الحوار الوطنى الفلسطينى الشامل، كما اقترحت القيادة السياسية المصرية فى ٢٢ فبراير، وتضع شروطاً قبل بدء الحوار.

■ وماذا عن العقدة الثانية..؟

- العقدة الثانية هى الكبرى، والتى تزيد تعميق الانقسام الفلسطينى، وهى عقدة المحاور الإقليمية العربية والشرق ـ أوسطية المتصارعة، والتى تتمسك وتدعم سلوكيات حماس لمصالح خاصة تريد تحقيقها مع الإدارة الأمريكية الجديدة، وعلى رأسها إيران، ومن الآن وحتى تتمكن إيران من تحقيق مصالحها وفتح ملف الحوار بينها وبين الإدارة الامريكية الجديدة ، هى تحاول تعطيل الحوار الوطنى الفلسطينى الشامل، وكل هذا يجرى على حساب الدم الفلسطينى كما جرى أيضا من قبل على حساب الدم اللبنانى.

■ هل تعتقد شخصياً بأن حماس بعد حرب غزة وبعد كل هذا الدمار على استعداد لقبول بعض الأمور والتنازل عن بعض الشروط .. أم أنك غير متفائل ..؟

- تفاءلت فى البداية بأقوال وفد حماس فى القاهرة حول قضايا الحوار الوطنى الشامل والاتفاق الأولى على بدء الحوار الشامل فى٢٢ فبراير المقبل، لكن جاء تصريح صلاح البردويل بعد أن انتقل من القاهرة إلى دمشق والتقى بقيادته السياسية هناك، مخيباً للآمال، بعد أن أعلن أن حماس لن تأتى للحوار فى ٢٢ فبراير إلا إذا أطلقت السلطة الفلسطينية معتقلى حماس، وكان هذا شرطاً من الشروط التى طرحتها حماس من قبل، وأدى إلى مقاطعة حماس للحوار فى نوفمبر الماضى .

■ تصريحات البردويل والتباين فى الرأى ما بين القاهرة ودمشق تجعلك متفائلاً من انعقاد الحوار فى فبراير المقبل .. أم يوجد شك فى ذلك .. ؟

- بصراحة لدى من المؤشرات الكثير الذى يجعلنى خاشياً من عقد الحوار الشامل خلال فبراير، فأنا أعتقد أنه لن يبدأ ولن يعقد ولا حتى فى الأشهر المقبلة، لأن الإخوة فى حماس لم ينزلوا عن الشجرة الأيديولوجية الخاصة بهم، والمشروع الأممى الإسلامى الذى يصرح به الزهار وآخرون من حماس لم ينفذ بعد

■ وما الحل فى رأيك .. ؟

- نقترح نحن فى الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ترحيل كل قضايا الخلاف إلى مائدة الحوار الوطنى الفلسطينى الشامل، مع عدم وضع أى شروط مسبقة من فصيل على آخر تسبق الحوار وتهدف إلى تعطيله، كما نرى ضرورة وقف الحملات الإعلامية المتبادلة بين حماس والسلطة الفلسطينية، وترحيل كل القضايا الخلافية وعدم وضع شروط مسبقة على الحوار وترحيلها إلى مائدة الحوار الشامل، وعلى هذه المائدة نحل ما نتمكن من حله من قضايا خلافية، وما يتبقى نحيله إلى لجان تتشكل فى إطار الحوار الشامل تحت راية جامعة الدول العربية برعاية ٦ دول عربية ذكرتها.

■ وماذا لو اتفقت جميع الفصائل على هذه الاقتراحات باستثناء حماس .. ؟

- الوضع فى هذه الحالة لا يؤدى إلى إنهاء الانقسام وسيبقى الانقسام قائماً .

■ هل يمكن تجاهل حماس فى الحوار وهى قوة مؤثرة .. وهل لدى الجبهة أى حل بديل إذا ما أصر قادة حماس على موقفهم .. ؟

- لا يمكن تجاهل حماس كفصيل فلسطينى، ولكن إذا أصروا على موقفهم عندئذ علينا جميعاً أن نعود إلى الشعب، وأنا أقترح إجراء استفتاء على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية جديدة لمؤسسات السلطة الفلسطينية ، وإذا وافق الشعب بالأغلبية فى هذا الاستفتاء نذهب إلى انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة لإعادة بناء مؤسسات السلطة على القواعد وحدوية ديمقراطية مفتوحة، بموجب التمثيل النسبى الكامل لكل الفصائل بلا استثناء هذا أولا، وثانيا نذهب إلى انتخاب مجلس وطنى جديد لمنظمة التحرير.

■ لكن خالد مشعل أعلن مؤخراً أن حماس لا تريد أن تكون مرجعيتها منظمة التحرير .. ؟

- لقد بنينا منظمة التحرير عام ١٩٦٤ ولم تكن هناك حماس، فحماس جاءت إلى النضال الفلسطينى عام ١٩٨٨، بعد أن فرغت حركة الإخوان المسلمين من معاركها فى أفغانستان وباكستان، حيث كانت تطمح فى تشكيل دولة أممية إسلامية فى تلك المنطقة من العالم، وعندما فشلت ووصلت إلى طريق مسدود التفتت إلى فلسطين بعد ٤٠ عاما من الغياب عنها من ١٩٤٨ إلى ١٩٨٨،

وقد بنينا لشعبنا شخصيته الوطنية المستقلة، واعترف العرب والأمم المتحدة بحقوق شعبنا فى تقرير مصيره، ودولة فلسطين المستقلة عاصمة القدس المحتلة، وحق العودة للاجئين بموجب القرار رقم ١٩٩٤ لعام ١٩٧٤ وحماس جاءت عام ٨٨ ولذا لا علاقة لها حتى هذه الدقيقة بمؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، ونحن نرفض بناء وتطوير منظمة التحرير بصفقات فوقية بعيدا عن انتخابات منظمات مؤسسة التحرير.

■ بماذا تفسر أن يأتى وفد من حماس إلى القاهرة ويعلن رغبته فى الحوار والنقاش وتطوير الآليات، ثم يذهب إلى دمشق لتغيير آرائه .. هل تعتقد أن القيادة فى دمشق مختلفة فى الرؤى والآراء والأيديولوجية عن حماس الموجودة فى فلسطين .. أم أن المسألة لها علاقة بضغوط خارجية .. ؟

- هناك عاملان، الأول هو التباينات الموجودة فى ٣ مراكز لحماس، فحماس الضفة أكثر مرونة، وحماس الموجودة فى غزة يوجد تباينات داخلها وهى الفريق المتشدد والمتطرف، وهو صاحب الكلمة الأخيرة فى قطاع غزة، وهناك المركز الثالث فى دمشق وله انتماءاته الخارجية، والعامل الثانى وهو البارز جدا هو المصالح الإقليمية فى الشرق الأوسط المتصارعة والمتباينة لأن هناك دولا لا تريد الحوار الوطنى الشامل وتقف ضده .

■ ماذا قدمت القمم العربية الأخيرة للقضية الفلسطينية .. ؟

- أعتقد أن جميعها لم تأت بشىء .. وقمتا الدوحة والكويت خرجتا بـ « كلام إنشائى»
---------------------
نشر في المصري اليوم بتاريخ 4/2/2009
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=197622

هشام البسطويسي

"ناصر" أول من ضرب استقلال القضاء
------------------
حوار رانيا بدوي
------------------

هشام البسطويسى واحد من أكثر القضاة معارضة للحكومة وأحد أهم المنادين باستقلال القضاء الذى يصب فى النهاية فى خدمة العدالة ورغم أن هذا هو محور الحديث فإننى أردت أن أعرف فى البداية أى عدالة نالها هذا القاضى وإلى أى مدى يسمح له بالتعبير عن رأيه.. ولا أنكر أنه فوجئ بسؤالى خاصة أنه السؤال الأول وبلا مقدمات..
-----------
هل تتلقى تهديدات؟
ليست تهديدات ولكن أحيانا يحدث بعض التصرفات الصبيانية، وكنت أتصور أن الأجهزة الرسمية فى الدولة لا تصل لهذا المستوى المتدنى للسلوك وهذه الصبيانية فى التصرفات، بالنسبة لى مثل هذه الأمور لا تشكل أى ضغط وقد جربوا كل الطرق معى ولم أمتثل ولكن سميها رذالة لا أكثر.

فيما يسمى بالانتقام السياسى؟
يعنى.

الجهاز الأمنى على رأس هذه الأجهزة؟
طبعا الجهاز الأمنى هو ما كان يتصرف بهذه الأمور السخيفة لأننى لا أتصور أن أحدا يستطيع أن يقدم على مثل هذه التصرفات سوى الجهاز الأمنى.. ولا أريد الخوض فى تفاصيل ما يحدث أرجوك.

أعود لما جئت بشأنه هل يوجد تنظيم سرى داخل منظومة العدالة الآن كما كان فى الستينيات؟
لا أستطيع القطع بذلك لأنه ليس لدى أوراق تثبت ذلك وعلى ما يبدو أن الدولة تعلمت من خطئها فى الستينيات وأصبحت مثل هذه الأمور تتم بشكل غير مكتوب بعكس ما كان فى الماضى وإنما تتم بتعليمات شفاهية.

ولكن هناك مؤشرات ودلالات على وجوده منها أن ما جرى فى الانتخابات الماضية من تساهل بعض القضاة كان كثيرا.. حيث قدمت شهادات من بعض القضاة فى اللجان الفرعية بأن رؤوساء بعض اللجان تلاعبوا فى النتائج ولدينا وثائق بتوقيع قاض معين تثبت تزويره الانتخابات وتلاعبه فى النتيجة.

هل هناك أدلة أخرى؟
مثلا ينتدب مستشار قانونى لأحد الوزراء والشركات بمقابل مالى أضعاف مرتبه مما يعد شبهة خاصة عندما يصادف أن هذا المنتدب هو الذى ينتدب للإشراف على الانتخابات فى دائرة بعينها التى يتضح فيما بعد أنه قد تم التلاعب فى نتائجها.

عندما يخرج علينا مجلس القضاء الأعلى بيانا يقول بأن القضاة سيشرفون على الانتخابات حتى لو القانون لم يتم تعديله، وعندما يكون هناك 65 اختصاصا فى قانون السلطة القضائية تسمح لوزير العدل بالتدخل فى أمور القضاة، أليس هذا دليل على أن مجلس القضاء الأعلى مرتبط على نحو ما بالدولة!

إذن هل تشك فى استقلال القضاء؟
القضاء فى مصر غير مستقل ولكن القضاة مستقلون فى غالبيتهم يعنى أكثر من 80 % من القضاة مستقلون هم فى أشخاصهم حريصون على استقلالهم ويدافعون عن هذا الاستقلال، لكن القضاء كمؤسسة غير مستقلة.

ما هى الجوانب المعيبة فى قانون السلطة القضائية؟
◄ استخدام الندب لأعمال القضاء نوع من الفساد.
◄ وجود نصوص تسمح باختيار قاض معين لنظر قضية معينة دون أن يكون مختصا بها أصلا فى قرار الجمعية العمومية.
◄ الضغوط المالية على القضاة والتقطير عليهم بالرواتب والسيطرة عليهم بتوجيه الأحكام. وتدخل السلطة التنفيذية فى مسيرة عمل القضاة وما يمنحه المجلس الأعلى للقضاة من مكافآت ومبالغ فوق رواتبهم يعد شبهة ونوع من الفساد.
◄ رفع سن التقاعد بمناسبة ودون مناسبة شبهة أخرى. وأن يكون مجلس القضاء الأعلى كله بالأقدمية المطلقة باستثناء اثنين من اختيار الدولة دون قيد أو شرط أو أى ضوابط تضمن الكفاءة، أو حتى الحد الأدنى من الكفاءة، لذا نطالب بأن يكون تشكيل مجلس القضاء الأعلى بالانتخاب من الجمعيات العمومية.

قاطعته سائلة ولكن الأقدمية ليس فيها تلاعب؟
الأقدمية المطلقة ليس كما تزعم الدولة، ليس لها فيها يد.. فالأقدمية تسمح للدولة أن تعرف من سيأتى عليه الدور ليدخل مجلس القضاء الأعلى قبل أن يأتى دوره بسنوات لذا تستطيع أن تتعامل معه وتعده قبل أن يصل إلى مجلس القضاء الأعلى من خلال الندب والتحكيم والمكافآت.

لكن إذا تركت الأمر بالانتخاب كأن ينتخب القضاة أعضاء المجلس، سيكون هذا المنتخب أكثر حرصا على أن يرعى مصالح القضاة واستقلالهم حتى يحظى بثقة زملائه.

منصب النائب العام يشاع عنه أنه منصب سياسى أكثر منه قضائى فما رأيك؟
يفترض أن منصب النائب العام منصب قضائى ولكن يتم اختياره بالإرادة المنفردة لرئيس الجمهورية دون أى ضوابط وهذا يترتب عليه أنه أحيانا يأتى نائب عام مستوى كفاءته الفنية ضعيف جدا.

هل ينطبق الأمر نفسه على منصب رئيس المحكمة الدستورية؟
لابد أن نعرف أولا أن المحكمة الدستورية العليا فى مصر ليست جزءا من السلطة القضائية إنما هى محكمة تقوم بدور سياسى لأنها تراقب مدى اتفاق القوانين مع الدستور وروح الدستور، وهذه مسألة سياسية وليست قانونية، ثانيا طريقة الاختيار فى المحكمة الدستورية تكون باختيار رئيس الجمهورية ووزير العدل.

وعلى مدى تاريخ هذه المحكمة ارتبطت بشخص رئيسها وكانت الفترة المزدهرة للمحكمة الدستورية التى أصدرت فيها أحكاما فعلا تطبق نصوص الدستور تطبيقا صحيحا وتمارس رقابة دستورية حقيقية وسليمة كانت فترة المرحوم عوض المر الذى تجاهلته الدولة فى مرضه وفى وفاته ويكاد يكون الوحيد الذى لم يكرم.

ما هو الاستثنائى من وجهة نظرك فى الشأن القضائى؟
أغلب القوانين التى صيغت بعد يوليو 52 لأنها تحمل فى روحها أن تبقى الدولة فى حماية القوة الأمنية باستخدام مواد القانون، وباستخدام محاكم استثنائية وتدخلات فى شئون العدالة، وهى منظومة متكاملة.. لك أن تعرفى أن أول قرار صدر من مجلس قيادة الثورة صدر فى شهر 9 عام 1952 بعد الثورة بأقل من شهرين وهو إلغاء الانتخاب من مجلس القضاء الأعلى، وكأن الثورة لم تقم من أجل خلع الملك ولا حتى إخراج الإنجليز إنما حتى تلغى الانتخابات من مجلس القضاء وكأنها لم تكن خلفها مهام جسيمة أكبر من إلغاء الانتخابات، وهنا نستطيع القول إن أول بتر لفكرة استقلال القضاء كانت فى شهر سبتمبر 1952 فى عهد الرئيس جمال عبدالناصر.

وهل سار بقية الرؤساء على النهج نفسه؟
كان التوجه طيبا بعد ذلك نحو الاستجابة لما يطالب به القضاء، وكنا نتصور أنه تتم الاستجابة للأمر تدريجيا، ولكن فوجئنا أن لا حل والأمور تزداد سوءا يوما بعد الآخر.

ما هى القوانين التى ترى من وجهة نظرك أنها استثنائية ولا تتفق لا مع نص الدستور ولا مع روحه؟
قوانين كثيرة على رأسها قانون السلطة القضائية فهو قانون ملىء بالثغرات ولا يتفق مع المعايير الدولية لاستقلال القضاء وجعلونا نتمنى أن نعود لقانون السلطة القضائية الأول الذى صدر قبل الثورة فى الأربعينيات، كان يوفر مساحة استقلال أكبر.

كما أننى أعترض على كل النصوص التى أدخلت على قانون العقوبات مؤخرا مثل.. النص الذى صدر بقانون 97 لسنة 92 الخاص بمكافحة الإرهاب المواد الـ86 و86 مكرر و86 مكرر الف (أ) ويعقبها حوالى 10 أو 15 مادة رغم أن أرقامها كلها متداخلة مع بعض تجدى أنه يجرم أفعالا لا يمكن اعتبارها جريمة أصلا وليست جريمة إرهابية.. مثل أى شخص يطالب بتعديل الدستور.. إذا أنشأ جماعة.. إذا فرد أو جماعة استعملوا العنف أو فكروا فى استعمال العنف أو اتفقوا.. أو إلى آخره.

وكيف يمكن حسم فكرة التفكير أو النية؟
هذا ما أقوله فهى نصوص ليس لها معنى ومطاطة ويتم استخدام صيغ مطاطة أثناء صياغة القانون مثل جملة تهديد الوحدة الوطنية، ماذا تعنى هذه الجملة وكيف أحكمها؟! وجملة تهديد السلام الاجتماعى فى مصر! هل يعنى هذا أننى أستطيع اعتبار أن أى وزير من الوزراء يرفع الأسعار أو يتسبب فى أزمة من الأزمات مثل الخبز يهدد السلام الاجتماعى، إذن فليحاسب الوزير بجريمة إرهابية.

من هم المسئولون عن هذا التردى فى صياغة القوانين؟
لا أعرف.. ولكن هناك كثيرون منهم متعاونون مع الحكومة فى صياغة هذه القوانين من أول الدكتور فتحى سرور للدكتور مفيد شهاب للمستشار الدكرورى وعدد كبير من أساتذة القانون والدكتورة آمال عثمان، لكن من منهم ضالع فى هذا ومن منهم بعيد عنهم، الله أعلم لأنك تعرفين القوانين لدينا تتم فى سرية شديدة جدا وكأنها أسرار حربية على خلاف المفترض فى القوانين.. فلا توجد دولة فى العالم تعد قانونا بشكل سرى وتكتم، وغير معروف من شارك فيه ولا يطرح على الناس ولا يشارك فيه الرأى العام... فمثلا تجدين القانون الخاص بمكافحة الإرهاب، هو قانون سرى تعده مجموعة سرية، وتستهدف هذه النصوص فى النهاية حريات المواطنين وحرم حياتهم الخاصة ولا يسمع فيها رأى أحد.
لقد جعلوا الشعب المصرى كله مجرما، وأصبح من النادر أن تجدى مواطنا فى مصر لم تعمل له قضية؛ لأن طريقة التشريع معيبة.
------------------------
نشر في اليوم السابع بتاريخ 14 نوفمبر 2008
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=50311

يحيى الجمل

دكتور يحيى الجمل أستاذ القانون الدستورى بكلية الحقوق جامعة القاهرة:
القضاة فى مصر مستقلون.. وحل أزمة العدالة يأتى بإصلاح دستورى وتشريعى شامل وحقيقى
------------------
حوار رانيا بدوي
------------------
◄دستور 71 أفضل الدساتير لأنه ينص على أن القانون هو الأصل فى حكم الدولة.
◄الضغوط السياسية تمارس فى المحكمة الدستورية وفى القضاء الإدارى، وتتوقف على مدى صلابة القاضى.

قال شارل ديجول لصديقه الأديب الفرنسى مارلو عن حال فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية، أعرف أن الوضع فى فرنسا سيئ، ولكن كيف حال الجامعة والقضاء؟ فأجابه بأنهما لم يطلهما بعد فساد باقى المجتمع فأجابه إذن نستطيع بناء فرنسا من جديد.

جملة كانت فى عقلى وأنا أسأل الدكتور يحيى الجمل أستاذ القانون الدستورى عن حال القضاء والقضاة.. علاقة الدولة بهم، سلطانها عليهم.. تدخلات وزير العدل فى شئونهم، والى أى مدى يطبق النظام القانون.. وإلى أى مدى قوانينه دستورية.

◄فى بلد ليس فيه عدالة، ليس من المنطق أن نتحدث عن الديمقراطية هل تتفق مع هذا الرأى؟
نعم لديك حق وأتفق تماما.

هل ينطبق ذلك على مصر؟
سيادة القانون جزء من النظام الديمقراطى وكل الأنظمة غير الديمقراطية تتحدث عن سيادة القانون، ولكنها تنفر منها فهى تنتهز كل فرصة للخروج عليه، وسيادة القانون نص موجود فى الدستور خاصة دستور 71، الذى أعتبره أنا شخصيا من أحسن الدساتير حيث ينص على أن القانون هو أساس الحكم فى الدولة، وبعد هذا النص مباشرة يأتى استقلال القضاء كضمانة أساسية من ضمانات الحريات، وأنا أزعم أن القضاء المصرى -برغم كل ما يحيط به-مازال من أفضل الأجهزة فى مصر، وحتى أكون دقيقا، من أقلها سوءا.

وهناك أجهزة لديها مقاومة ذاتية، ولكن بعد فترة هذه الأجهزة يصيبها ما يصيب المجتمع كله وهذا يظهر جليا فى أهم مؤسستين فى مصر: القضاء والجامعة، وأنا أقول هذا وأنا أعيش فى الاثنين باعتبارى رجل قانون وأستاذا جامعيا.

اعطنى أمثلة لما يدور فى القضاء؟
أذكر أنه فى مرة من المرات طلب منى أحد المسئولين فى الكنيسة القبطية، وأنا علاقتى بها جيدة، أن هناك مهندسا صادرا ضده حكم فى قضيه غش تجارى، ويريدنى أن أنظر على القضية لأرى إذا ما كان الرجل مخطئا بالفعل أم مظلوما كما يقول، واتضح أن المهندس استورد قصديرا من الصين ووضعه فى مخازن حكومية، فنزل عليه مطر فتغير لونه، وأثناء مرور ضابط كتب ضده قائلا: عرض سلعة مغشوشة للبيع، وذهبت الورقة للنيابة، فالنيابة استخدمت ورقة مطبوعة مكتوبا فيها يقدم للمحاكمة بمواد كذا وكذا، ودون أن تبحث فى أسباب القضية ثم ذهبت إلى المحكمة فكتب القاضى حكمت المحكمة بالحبس كذا من مواد كذا وكذا وهو أيضا أكليشيه موجود مسبقا لقضايا الغش التجارى، فذهبت إلى محكمة الاستئناف، وأعطيت لهم محاضرة بأن ما يفعلونه عبث وأنا أعرف أنه لا يمكن لمحام آخر أن يقول ما قلته.. أولا لأننى على علم كبير بالقانون، وثانيا لأن القضاة تلاميذى فتقبلوا منى ما قلت وقلت إن هذا الحكم لا يستاهل الحبر الذى كتب به فهو سبة فى جبين القضاء.

الخطأ هنا يرجع إلى عدم تأهيل وكلاء النيابة أم ثغرات فى القانون؟
الخطأ مشترك بين جهات متعددة، أولا أن تترك القاضى يحكم فى 500 قضية فى الرول، وثانيا فى أنك تقبل فى كلية الحقوق كل من هب ودب ويطلع من كلية الحقوق ناس لا يحسنون القراءة والكتابة أحيانا، فقط لأنه ابن مستشار أو ابن مسئول، إصلاح القضاء يبدأ من بوابة كلية الحقوق.

مع كل ما نراه من حين لآخر هل نستطيع تعميم جملة نزاهة القضاء؟
القضاء فى جملته نزيه ولكن حالات الانحراف موجودة.

هل تتدخل الواسطة أحياناً فى اختيار القضاة؟
ولكن هناك أناسا تأتون بأحقيتهم.

هل القضاة يأتون بعد اعتمادهم من التقارير الأمنية؟
المفروض أن مجلس القضاء هو الذى يدقق ويختار، ولكن الطلبات أحيانا تصل إلى 5000 طلب، لذا للأسف الشديد يعتمد على التقارير الأمنية.

إذن فى الحالتين- سواء بالواسطة أو بالتقارير الأمنية- هى التى تختار وكلاء النيابة؟
نستطيع القول إن الأمن هو الذى يسيطر على مصر، فجهاز الأمن هو الذى يتولى كل مشاكل مصر.

بما فيها القضاء؟
بما فيها القضاء.. وبما فيها كل شىء.. الأمن يعين موظفى التموين وعمداء الكليات ورؤساء الجامعات ويعين القضاة.. مصر اليوم فى يد جهاز الأمن، وللأسف الشديد التعديلات الأخيرة وما يقال عنها إنها تعديلات دستورية وضعت البلد فى يد البوليس.

وهل نستطيع -بعد تدخلات الأمن من ناحية، وسلطة وزير العدل فى التعيين والمنح والمنع، من ناحية أخرى- أن نتحدث عن استقلال القضاء؟
يوجد قدر من الاستقلال والمسألة تتوقف على القاضى، بمعنى أن هناك قضاة يرفضون أى تدخل مهما كان مصدره، ولكن الفكرة التى تستحق التوقف هى فكرة وزير العدل، فهى فى حد ذاتها فكرة خاطئة، ففى النظم التى بها استقلال القضاء، هذا المنصب يسمى وزير المحاكم أى أن يكون عمله مختصا ومنحصرا فى مبانى المحاكم والأوراق وطباعة «البلوك نوت» والأقلام الرصاص والإشراف على دورات المياه.

قاطعته ضاحكة- تقصد أن تكون مهامه إدارية لا أكثر؟
نعم.. وهى مهام يقوم بها أى موظف كمدير للمحاكم.. ثم يعنى إيه وزارة عدل.. لا صلة لمنصب الوزير من الأساس بالعدل.. العدل يسيطر عليه القضاة إنما لا تقولى لى وزير عدل.

ومن يقوم بمهام الإشراف على القضاة فى هذه الحالة؟
مجلس القضاء.. أى أن القضاة يشرفون على أنفسهم «منهم فيهم» والمؤسف أنه كان لدينا استقلال قضاء فعلا، قبل وضع قانون استقلال القضاء.

إلى أى مدى تمارس ضغوط سياسية على القضاة وإلى أى مدى يستجيبون؟
الضغوط السياسية تمارس فى منطقتين كما أتصور، فى المحكمة الدستورية وفى القضاء الإدارى، والضغوط السياسية تتوقف على مدى صلابة القاضى.

فى رأيك ما هى المناصب المسيسة داخل مؤسسة القضاء؟
منصب رئيس المحكمة الدستورية العليا إلى حد كبير يعد منصبا سياسيا لأنه كان المستقر عليه أن يأتى رئيس المحكمة الدستورية العليا من أقدم مستشارى المحكمة، ومن بعد الدكتور عوض المر رحمه الله بدأت عملية التسييس، خاصة فى عهد الدكتور فتحى نجيب وكان رئيسا لمحكمة النقض، ثم تولى رئيس المحكمة الدستورية العليا ومع ذلك كان قاضيا عظيما ومستنيرا ومتفتحا ومن القلائل من رجال القضاء الذى يتحدث فى الفلسفة والأديان والقانون والمنطق، ولكن تسييس المحكمة كان جليا وواضحا بمجىء ماهر عبد الواحد، لأنه لا علاقة له بالقانون الدستور

وأنت أستاذ القانون الدستورى ما هى الممارسات والقوانين غير الدستورية فى مصر؟
يوشك أن يكون كل شىء فى الدولة.

كل شىء؟
يوشك أن يكون كل شىء فى الدولة مخالفا دستوريا، يعنى مثلا أن يوجد مجلس شعب لا سلطان له، ويأتمر بأمر السلطة التنفيذية أمر غير دستورى، أن توجد تعديلات والأصل فى الدساتير أنها تأتى لتزيد مساحة الحرية وتقيد السلطة فيحدث العكس فى التعديلات الدستورية وتقيد الحرية وتزيد مساحة السلطة هذا غير دستورى.

ألم تشارك فى هذه التعديلات باعتبارك من أهم أساتذة القانون الدستورى فى مصر؟
أخذوا رأيى.. وأرسل الدكتور فتحى سرور فى طلبى، وذهبت إلى مجلس الشعب وأدليت برأيى وملاحظاتى لمدة ساعة ونصف، ولم يأخذ بها أحد.

هل نحن فى حاجة إلى إصلاح تشريعى؟
نحتاج أولا إلى إصلاح دستورى، ثم يأتى الإصلاح التشريعى ثانيا.

وماذا تسمى التعديلات الدستورية الأخيرة أليست نوعا من الإصلاح الدستورى؟
التعديلات الأخيرة لا تسمى بالإصلاح الدستورى، فالأصل فى الدستور أنه يوضع لكى يحمى الحرية الفردية ويقيد السلطة، والتعديلات الدستورية التى حدثت مؤخرا عملت العكس، ضيقت مساحة الحرية الفردية، ووسعت مساحة السلطة وهذا مناف تماما لروح الدستور.. إضافة للقوانين المقيدة للحريات وعلى رأسها قانون الإرهاب.

ما هى ملاحظاتك عليها؟
بدون الدخول فى تفاصيل قانونية، أنا أرفض القانون من الأساس أولا لأنه لا يوجد إرهاب فى البلد، والحالة الأمنية مستقرة إلى حد كبير، ثم إن مجرد مناقشة قانون للإرهاب تحد من الاستثمار الاقتصادى، وتضرب السياحة فى البلد.

ما هى أكثر المواد التى كنت ومازلت رافضا لها؟
المادة 179 التى هى أساس قانون الإرهاب، وتعطيل مواد الحريات 40 و41، وذهنى ليس حاضرا الآن لذكر أمثلة ولكن التعديل الدستورى بصفة عامة كان ضد الحريات وكان يهدف إلى تقوية قبضة الأمن وتقوية السلطة.

وما هى القوانين التى تعترض عليها؟
قانون الكسب غير المشروع الذى لا يفعل إلا لأعداء الدولة، بعد أن تحاك لهم قضايا مخصوصة، وعلى المقاس ومنتقاة ويحاكمون بهذا القانون.

هل الثوب القضائى مازال أبيض بعد كل ما قلته؟
ما قلته كان من منطلق حرصى على القضاء، ولأننى جزء منه فأنا بدأت حياتى قاضيا ومازلت أقول إن ثوب القضاء مازال أبيض ناصع البياض، لذا أى فساد يشوبه يظهر فيه جليا وبسهولة.
-------------
نشر في اليوم السابع بتاريخ 14 نوفمبر 2008
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=49929

محمود محيى الدين

وزير الاستثمار فى حوار شامل لـ«اليوم السابع»..
محمود محيى الدين:مبارك لم يعترض على برنامج الملكية الشعبية
-----------------------
حوار رانيا بدوي
12 فبراير 2009
-----------------------

◄حتى لا يقال الحكومة باعت بأقل من القيمة أو فرطت فى الشركات.. السهم سيكون فى يد المواطن يبيع هو كما يشاء
◄علاقتى بجمال مبارك جيدة والمواطن المصرى غلبان ومتوسط دخله متواضع
◄شروط صندوق النقد والبنك الدولى ليست ملزمة لمصر وأكملنا الخصخصة عن قناعة وليس لضغوط خارجية
--------------
معالى الوزير لنبدأ ببرنامج الملكية الشعبية الذى أثار كل هذا الجدل ودعنى أسألك أنا لم أفهم حتى الأن ورغم تصريحاتك فى الموضوع إذا كان برنامج الخصخصة حقق نجاحاً فلماذا أتخلى عن برنامج ناجح - كما تقول الحكومة- لصالح برنامج لم يجرب بعد مسألة عليها علامة استفهام؟

البرنامج على الأقل بالنسبة للحكومة نجح وحقق إيرادات عالية للدولة و25% من الاستثمارات الأجنبية التى دخلت مصر مؤخرا كانت بسبب هذا البرنامج، وأنا أضعه فى إطار أشمل وهو إدارة الأصول المملوكة للدولة والتى يدخل تحت منها الخصخصة وإعادة الهيكلة وسداد للمديونيات وتطوير للإدارات التى استطاعت أن تحول الشركات من الخسارة لواحد ونصف مليون جنيه إلى مكاسب حوالى 5 ملايين وهذا بسبب تفعيل كل الأساليب الممكنة للتطوير وهذه الطريقة الجديدة ستعطينا نتائج أكثر كفاءة وشفافية.

هذه إجابة بعيدة عن السؤال؟
ليس معنى أن شيئاً نجح أن أتمسك به العمر كله، ثم لا تنسَ أن هناك تكلفة سياسية فبرنامج الخصخصة فى مصر بطىء جدا، 18 عاماً من التنفيذ ولا توجد دولة أخذت كل هذه المدة.

فقاطعته إذن هذا يعنى أن الدولة تبحث عن طريقة أسرع الآن فى البيع؟
أسرع وأكثر كفاءة وأنا لا أسميها بيعاً ولكن أسميها نقل الملكية من الشركات إلى المواطن.

أنا كمواطن ماالذى سأستفيده بسهم قيمته 400 أو 500 جنيه خاصة أنك صرحت بأن قيمة السهم لن تتجاوز ألف جنيه؟
المواطن لم يخسر شيئاً، قاعد فى بيته، وجد أن هناك برنامجاً حدث حوله توافق شعبى وصدر بشأنه قانون.. فما المشكلة؟ ثم أن قيمة السهم ربما تكون لدى البعض ضعيفة إلا أنها لدى غالبية المصريين لها قيمة مهمة ومؤثرة.. وقد أجرينا عدداً من الدراسات مؤخرا بالتعاون مع وزارة التنمية الاقتصادية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا عن دفاتر البريد، وجدنا أن 18 مليون مواطن لديهم دفاتر توفير البريد 70% من هؤلاء لديهم 1000 جنيه وأقل، فهم يعملون ويتعبون ليظلوا بالسنوات، أربع أو خمس سنوات يدخرون ألف جنيه، فعندما يأتيهم 400 جنيه أو 500 جنيه أعتقد أنهم سيشعرون بقيمتهم

معنى كلامك السابق أن الحكومة تعترف بأن المواطن غلبان ويدخر ألف جنيه كل أربع سنوات أو خمس سنوات؟
نعم.

إذن هذا مؤشر على أن الحالة الاقتصادية فى مصر ليست على ما يرام؟
إنه مؤشر على أن مصر دولة نامية ومتوسط الدخل متواضع.

كيف للمواطن أن يراقب أداء الشركات كما قلت ويشارك فى سياسات الشركات التى ستكون نسبة الإدارة فيها للدولة وهى الشركات التى سيكون نصيب الدولة إما51% أو67%، فمن يملك أغلبية الأسهم يدير لذا هناك شركات لن ينطبق عليها ما تقول به؟
شركات البرنامج ستكون مسجلة فى البورصة وهو أحسن طريقة للحكم على أداء الشركة.

مع حرية التصرف فى الصك وأنا أتحدث عن الشركات التى ستكون فيها ملكية الأفراد 70% والحكومة 30% ماذا لو تقدم مستثمر بعينه ليشترى الأسهم من المواطنين؟
كل الشركات التى ستدرج فى هذا القسم هى شركات متوسطة الحجم ولا تتميز بأى ميزة احتكارية.

إذن هو التفاف على الأمر للبيع لرجال أعمال ومستثمرين مرة أخرى؟
ولكن المواطن هنا هو صاحب القرار حتى نحسم جدل: الحكومة باعت.. باعت أقل من القيمة أو أكثر من القيمة إلى غير ذلك ومع هذا، المسألة لها ضوابط فلن نجد فجأة مستثمرا وضع يده على كل الأسهم ونحن لا نعلم عنه شيئا، والضوابط تقول أنه لو حصل على 5% من الأسهم عليه أن يخطر ولو وصل إلى 10% عليه أن يستأذن الجهة الرقابية، فلن نفاجأ برجل أعمال فى اليوم الثانى سيطر على الشركة ولم صكوكا من الناس.

ولكن هذا يعطيك الحق كوزارة الاستثمار أن تدافع عن رجل أعمال بعينه وتقول أن نسبته أصبحت 51% وهو قد استأذننى ووافقت.. وأنت تعلم أن الاستئذان لا يعنى الشرط القانونى؟
كما قلت من قبل لا يوجد ولا شركة من الشركات الـ85 التى سيكون للمواطن فيها أغلبية الأسهم ترقى بأى معيار اقتصادى إلى كونها مثلا بنكا من البنوك أو تقوم بصناعات هامة ومؤثرة لذا حتى السيطرة عليها لا تقلق.

ولا يوجد حتى خوف من أن تباع لرجل أعمال واحد؟
نعم.. فهى فى الحالة العادية كانت ستطرح للبيع عن طريق مستثمر رئيسى.

وما الذى ستستفيده الحكومة من توزيع أسهم بالمجان وهى التى اعتادت على دخل سنوى 400 مليون جنيه حصيلة الخصخصة؟
الحكومة استحدثت ضريبة على الفارق بين البيع والشراء فى البورصة بنسبة معينة بحساباتنا لن تقل الضريبة عن 400 إلى 500 مليون جنيه لذا الموازنة العامة للدولة لن تتأثر فى هذا البند، كما ستحصل الدولة على دخل جيد من قيمة البيع عند التداول الأول لصكوك الملكية الشعبية فى سوق الأوراق المالية، إضافة إلى الزيادة المتوقعة من الضرائب التى ستحصل من هذه الشركات بعد تحسن أوضاعها.

بعد الجدل الشديد الذى شهده البرنامج هل غيرت من ملامح البرنامج عملا بالانتقادات؟
أنا فى انتظار بديل حزب الوفد الذى -بعد أن اعترض على البرنامج- قال أنه درس الموضوع ويطوره.

وماذا لو قدم الوفد بديلا أفضل هل ستلغى برنامجك وتأخذ بديل الوفد؟
نعم وسأرسل لهم جواب شكر كمان.

وماذا عن اعتراضات وملاحظات خبراء الاقتصاد من داخل الحزب الوطنى نفسه منهم دكتور مصطفى السعيد؟
دكتور مصطفى اطلع على البرنامج وبالعكس رحب به وقال أنه جيد وأنه فقط يود استيضاح بعض التفاصيل فكما يقولون الشيطان يكمن فى التفاصيل، وأنا أعتقد أنه فور عرض البرنامج بعد اكتماله وفى صورته الأخيرة على الدكتور مصطفى سيلقى الترحيب منه.

أنتقل معالى الوزير إلى موضوع هو محل جدل كثيرين وهو دين مصر الخارجى؟
يقولون أن لطموحات ما فى رأسك تود أن تكون على علاقة دائما جيدة ووثيقة بصندوق النقد والبنك الدوليين لذا اخترعت برنامج الملكية الشعبية لتنتهى من البيع سريعا لإرضائهما خاصة أن أسلوب الخصخصة الآخر كما قلت بطىء ولا يسلم من الهجوم؟
أولا.. صندوق النقد الدولى والبنك الدولى أصبحت مؤسسات ليس لها أى قيمة بالنسبة للاقتصاد المصرى، لأن هذه المؤسسات كان لها دور كبير فى السبعينيات أما الآن فتراجعت الأهمية النسبية لهما. وهذه المؤسسات لم يعد لها أى تأثير ليس فقط على مصر ولكن على أى دولة نامية أخرى.

ألم تنفذ مصر نظام الخصخصة كأحد شروط الصندوق والبنك الدوليين للإصلاح؟
نعم ولكن هذا فى البداية، وكان واحدا من الأمور التى دخلت فى إطار حزمة وافقت عليها مصر وتبنتها كسياسة.

كانت ملزمة؟
كانت ملزمة فى إطار أنك تريدين تسوية المديونية الخارجية وإصلاح عجز الموازنة وإصلاح ميزان المدفوعات.

البنك كان يريد أن يتأكد أنك بالإصلاح يمكن أن تسدد الديون وتدفع الأقساط لذا طرحت مصر أفكار الإصلاح كنوع من التعهد لسداد الأقساط ولكن فى النهاية إذا لم نرد الحل لا نفعله فالمسألة اختيارية.

أما عن طموحاتى الشخصية فأود أن أقول لك أننى وأنا خريج حديث عرض على العمل فى المؤسستين ولم أقبل، وبعد أن حصلت على الدكتوراه عرض على أن أعمل فى هذه المؤسسات مرة ثانية ولم أعمل.. وإن شاء الله بعد هذه الوزارة لن أعمل فى أى من هذه المؤسسات على الإطلاق.

أين ستعمل بعد الوزارة؟
أنا أستاذ فى جامعة القاهرة وأستاذ اقتصاد وبعد الوزارة سأعود للجامعة.

أعود إلى برنامج الملكية الشعبية من جديد قيل أن الرئيس مبارك ضد الملكية الشعبية واتخد قرارا بوقف القرار وتأجيل المسألة وإرجائها وأنه غير راض عن هذه السياسة؟
قرارات رئيس الجمهورية فى هذه الحالات لا تخرج فى شكل شائعات نحن نعمل فى إطار توجيهين: التوجيه الأول صدر فى نوفمبر 2007 بأن تقوم الحكومة مع الحزب الوطنى الديمقراطى بدراسة برنامج يوسع من قاعدة الملكية ويحفظ حق الأجيال القادمة ويجعل المواطن يشعر بشكل مباشر بالآثار الخاصة بإدارة الأصول المملوكة للدولة والثانى جاء فى نوفمبر 2008 عندما أشار الرئيس مبارك فى خطابه للحكومة إلى نفس الأمور الثلاثة.

لكن هذا يعنى بشكل قاطع أن الرئيس لم يبد أى ملاحظات على المشروع؟ أنا لا أستقى توجيهات رئيس الجمهورية من إشاعات تتناقلها بعض الصحف.

ولكن ألم يحدث اتصال من قبل الرئيس بشأن هذا الموضوع؟
لا.. وما لدى من توجيه هو التوجيه الذى قلته لك تحديدا، أن يستمر الحوار المجتمعى بشأن المشروع وهذا ما نفعله الآن وقد التقينا بحزب الوفد وحزب التجمع وأقمنا الندوات والمؤتمرات الصحفية ونتواصل مع الجميع.

متى ينتهى إعداد المشروع ليطرح على مجلس الشعب؟
نحن لسنا فى عجلة من أمرنا فنحن لسنا بصدد حملة لجمع الضرائب وفى حاجة إلى التحرك السريع لتنفيذها، بل نحن فى إطار منح صكوك أو محافظ مالية مجانية للمواطنين كما أن المشروع لم تكتمل دراسته من الناحية القانونية والدستورية من كافة أبعاده وعندما نطمئن على التكلفة حسب اللوجيستيات سوف نعلن عنه فى حينه.

لماذا التزمت مصر باتفاقية البنك وصندوق النقد الدوليين رغم أن الدين أسقط بعد اتفاقية نادى باريس؟ إسقاط الدين لم يتم على مرة واحدة ففى عام 88 حدثت عدة مفاوضات ثلاثية بين نادى باريس وهى مجموعة الدول الدائنة لمصر وصندوق النقد والبنك الدولى وتم إسقاط النصف من المديونية فى هذه الاتفاقية..والنصف الثانى حدثت بشأنه مفاوضات فبعض الدول دساتيرها منعت إسقاط الدين منها اليابان، ودول مدت فترة سداد الدين حتى 2027 وتم مدها بعد ذلك إلى سنة 2030 منذ عام 97 والدليل أنه حتى إذا نظرت الآن إلى ميزان المدفوعات ستجدين هناك أقساطا مازلنا ندفعها من الديون التى استدناها فى الثمانينيات.

وهل ما تبقى من الدين يجعلنى أسير على نصائح البنك الدولى وصندوق النقد الدولى.. لسداد الباقى؟
نعم كما قلت فى وقتها كان لابد لنا من ذلك إذا ما أردنا السداد وإذا لم نرد فلا أحد يستطيع أن يجبرنا على شىء ولكن تحول الأمر بعد ذلك إلى قناعة وليس إلزاما وليس لدينا الآن مع صندوق النقد الدولى أى اتفاقات ملزمة.

ولكن بعض الخبراء قال إن حجم الدين وقتها لم يكن مرعبا وكان الاحتياطى النقدى معقولا ولا يوجد ما يدفعنى للالتزام بنصائح البنك الدولى؟
أجاب فى انفعال مكتوم: الخبير الذى قال هذا مضلل كذاب.. فالديون كانت كبيرة والاحتياطى النقدى كان ضعيفا ولا يكفينا.

وماذا عن الخبراء الذين يؤكدون أن الدين العام تضاعف الآن وهل سنضطر نتيجة لذلك للالتزام بنصائح الغير؟
الفيصل بينى وبينك هو البنك المركزى.. وأمر الوزير محمود محيى الدين بإحضار إحصائيات وتقارير البنك ليرينى إياها وأشار إلى بعض ما جاء فيها قائلا: نسبة الدين الخارجى تقاس بنسبته إلى الناتج المحلى الإجمالى ونسبة الدين الخارجى عندما استلمت الوزارة كانت 38% من الدخل القومى وبعدها فى عام 2004-2005 أصبح 31% والعام التالى 27% ثم 22% ثم 20%. أى أنها آخر سنة 2008 كانت 20 مليار دولار بدلا من 38 مليار دولار.. إذن الدين انخفض ولم يتضاعف كما يقولون.

والأجمل من ذلك أننا ندفع خدمة الدين أقساطا وكنا قد وصلنا فى يوم من الأيام 11% انخفضت إلى 5.1 فبأى مؤشر سواء مؤشر خدمة الدين أو غيره الدين قل وخدمته قلت ونسبته قلت.

هل من الممكن أن يعود الدين للزيادة جراء الأزمة المالية العالمية؟
لا لأننا لا نقترض الآن.

معدل النمو سينخفض ألن يؤثر ذلك على الاقتصاد فأضطر للاستدانة؟
لا أعتقد ذلك إنما أعتقد أن الـ20 مليارا حجم الدين الخارجى سيثبت فترة ولا تنسى أن الوارد من الخارج سيكون بسعر منخفض وبالتالى سيحدث حالة من التوازن.

كيف استعدت الوزارة لمواجهة الأزمة المالية العالمية كوزارة وكيف استعدت لها المجموعة الاقتصادية بالكامل؟
الدولة من خلال الموازنة ستضخ بل وتنفق 15 مليار جنيه على البنية الأساسية وتزيد الـ15 مليارا بـ15 مليار جنيه أخرى من خلال نظم مشاركة بين القطاعين الخاص والحكومى لمشروعات بنية أساسية ومرافق.

وبعد أن اطمأننا على الجهاز المصرفى وهو بخير كان السؤال الأهم: ما هو دور الجهاز المصرفى فى الأزمة؟
الجهاز المصرفى دوره المساندة وتوفير التمويل بتكلفة مناسبة، وهذا ما أكد عليه الرئيس فى كلمته وأن هناك رغبة فى تخفيض تكلفة التمويل بما يسمح بتمويل المشروعات الإنتاجية، ونحن فى انتظار قرار البنك المركزى.

ولكن ألا تستطيع الحكومة الضغط على البنك المركزى باتخاذ هذا القرار ما دام سيساعد فى حل الأزمة كما تقول؟
لا.. فهذا قرار يستقل به البنك المركزى ولا نستطيع إلا انتظاره، فهذا ليس قرارنا ولا سلطان لنا على البنك المركزى ولا نستطيع أن نرفع سماعة التليفون على سيادة المحافظ ونطلب منه تخفيض سعر الفائدة فهو قراره وحده وله تدابيره الخاصة.
وهو حتى الآن لم يخفض من سعر الفائدة لأمور يراها، منها أن التضخم مازال مرتفعا.

وماذا عن سياسة الوزارة لمواجهة الأزمة؟
أنا اليوم أعمل ببرنامج سريع جدا بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية على توفير التمويل متوسط وطويل الأجل من خلال تفعيل سوق السندات وسوق الأوراق المالية بالعملة المحلية من خلال بورصة الأوراق المالية والسوق السنوية.

إضافة إلى تحسين بعض الإجراءات الخاصة بالاستثمار خاصة التراخيص الجديدة والمشاكل التى تعترض بعض المستثمرين

منذ الأزمة وحتى الآن هل الطلب على الاستثمار تناقص؟
كل يوم الحمد لله لدينا شركات تؤسس وأنا سعيد أنه مازالت معدلات التأسيس فى الشركات تسير على قدم وساق، وليس لدينا تراجع فى المتوسطات الخاصة بالشركات ونحن نصدر بيانا أسبوعيا عن الشركات التى تم تأسيسها.

وطلب الوزير محمود محيى الدين البيان ليرينى بالأرقام حجم التأسيس فلفت انتباهى نوعية الشركات المؤسسة 22 خدمية فى مقابل 3 صناعية.

فسألته أنت تعلم جيدا كخبير اقتصادى أن الاقتصاد القوى يبنى أولا على البند الصناعى فلم الفرحة بكثرة الاستثمار فى اتجاهات لا تبنى الاقتصاد حتى لو ساهمت فى النمو؟
صبرا جميلا سيدتى هذه مشاهدة ليوم واحد فلتقرئى تقرير الشهر بالكامل.

بغض النظر عن اليوم الواحد والشهر أنا أسألك ما هو نصيب الصناعة من الاستثمار بالنسبة للاستثمارات الخدمية فى مصر؟
لا.. سأقول لك نسبته من الإجمالى.. حجم الاستثمار الصناعى ما بين 30 إلى 35%.

30% بالنسبة للإجمالى العام ألا تعتقد أنها قليلة؟
لا تنسى أن هناك الأنشطة الزراعية وهى أنشطة إنتاجية، إضافة إلى الأنشطة التى تدخل فى مجالات مثل المقاولات.

المجالات الخدمية تحتل أعلى النسب وهى لا تصنع اقتصادا مستقرا وتهتز بأى اهتزازات داخلية أو خارجية؟
لم يجب على سؤالى.. وقال أنا سأعطيك بيان شهر يناير الماضى ليكون الحكم على الأمور أفضل.. فى شهر يناير أسسنا 479 شركة برأس مال مصدر مليار ونصف، نسبة المساهمة من المصريين 78% وهى نسبة ترد على من يقولون أن الأجانب «واكلين» البلد وأضيفى عليهم العرب 6% يكون لدينا تقريبا 85% و15% أجانب من كل الدنيا من الصين وحتى أمريكا وعلى فكرة البيان شهريا يترواح ما بين 60 إلى 80% من المصريين هم المهيمنون على الاستثمار.

لكن حتى فى التقرير الشهرى الذى استشهدت به يتم تأسيس 90 مصنعا فى الشهر فى مقابل 280 شركة خدمية؟
أنا أتفق معك أن الاستثمار الصناعى يجب أن يزيد عن الوضع الحالى لكن فليكن فى بالك أن كل مشروع صناعى يخلق حوله خدمات كبيرة جدا فلو قام مصنع فى منطقة ستجدين هناك مطعما لخدمة العمال وشركة للتغليف وأخرى لطباعة الورق ولا تستبعدى مستشفى صغيرا.

هل لدينا مشكلة فى زيادة نسبة الاستثمار فى الصناعة؟
لا والاستثمار فى مجال الصناعة تقريبا تحسن شوية.

الناس لاحظت أن المعمار والمقاولات هيمنت على الاستثمار فى مصر؟
المعمار نسبته من القصة كلها لا تزيد على 5 أو 7% لكن كلمتك دقيقة وهى أن الناس لاحظت ذلك وهذا سببه أنها مشت فى الشارع فوجدت عمارات تبنى هنا وهناك ويوجد تسابق إعلانى على المدن الجديدة، ولكن لا يوجد إعلان عن تأسيس مصانع.

كخبير اقتصادى وليس كوزير ما هى النسبة التى من الممكن فى دولة بظروف مصر الاقتصادية أن أقول أنها نسبة تستطيع أن ترفع وتحمى الاقتصاد المصرى؟
إذا استطعت أن أحافظ على نسبة صناعة 25 أو 35% أى حوالى ثلث القطاعات ستكون نسبة معقولة.

خبراء الاقتصاد سيحاسبونك على هذا الرقم فهل تعتقد أنه صحيح أم أنك تقول به لأن النشاط الصناعى فى مصر حوالى ثلث القطاعات؟
أنا أقول 1/3 كحد أدنى وعلى فكرة نحن فى مصر لم نحقق نسبة الثلث هذه ومن الممكن أن يعطيك خبير اقتصادى آخر رقما بخلاف هذا الرقم ولكن أنا أقول لك هذا الكلام بعد دراسات طويلة جدا فى مجال النمو والتنمية وبعد عضويتى فى لجنة اسمها النمو والتنمية تأسست منذ الحرب العالمية الثانية وحتى الآن فى 13 دولة وحققت معدل نمو يزيد على 7% وهى الصين وكوريا وماليزيا وهذه الدول التى تعتبر مثلا للتقدم التنموى دور القطاع الصناعى فيها لا يقل عن الثلث.. «وهنا أود أن أذكر أن معالى الوزير ربما نسى أنه قال لى منذ لحظات أن نسبة الاستثمارات فى الصناعة من الإجمالى تبلغ 30%».

لماذا لم نصل إلى نسبة الثلث بعد؟
معدل النمو الخاص بالصناعة فى خلال الفترة الماضية كان فى متوسط 7% وقد زاد قطاع الصناعة إلى نسبة 16% كصناعة تحويلية ويضاف إلى ذلك حوالى 10% من الصناعات الاستخراجية ونحن وصلنا إلى نسبة 26%.. نعم أنا معك أنه يجب أن تكون النسبة أكثر من ذلك.

متى نلمس نتائج العمل التى قامت عليه الوزارة طوال مدة السنوات الأربع الماضية مدة وجودك على رأس الوزارة؟ ليس الوزارة بل الحكومة ككل؟
المفروض أن تلمسيه من الآن.

يعنى سنجد انخفاض عدد العاطلين فى مصر الذى وصل إلى 5 ملايين عاطل؟
من قال إنهم 5 ملايين، الرقم الرسمى الذى جاء من الجهاز الوحيد الذى يمكن أن يحصر كمية البطالة يتكلم عن بطالة 9.2% يعنى فى حدود 2 مليون و200 ألف عاطل لأن قوة العمل بها حوالى 22 أو 23 مليون شخص.

لو افترضنا ذلك هل من الممكن أن يتناقص هذا العدد خلال الأشهر القادمة؟
لا ليس صحيحاً إلا إذا قلت أن المصريين لا ينجبون أو يزيدون من معدلات الإنجاب.. الرصيد اليوم 2.2 مليون يعنى 2 مليون و200 ألف يزيد عليهم سنوياً 650 ألف شخص، الذين يتخرجون فى الجامعات والمدارس.

ألا توجد قيود موضوعة فى العقود أو حتى تم اشتراطها أثناء تراخيص العمل بعدم تسريح العمالة؟
لا توجد قيود.. ولكن أستطيع أن أطمئنك بأن كل من يعمل فى الحكومة مؤمن على وظيفته، أى 5.6 مليون واحد يعمل فى الحكومة وهناك مليون فى هيئات تابعة للحكومة ليصل العدد إلى 6.5 مليون شخص.

إذن المشكلة فى القطاع الخاص؟
نعم المشكلة فى القطاع الخاص ولكن ليس كل من هم فى القطاع الخاص سيتم تسريبهم، وبالمناسبة كنا نتحدث عن نسبة أقل فى النمو فهى تعنى أيضا أنه يوجد نمو وليس توقفاً ومادام يوجد نمو يوجد تشغيل ولكن بنسب أقل.

إذا أردت مثلاً الاستثمار فى دبى ففى خلال 24 ساعة تحصل على التصار يح أما فى مصر فأنت فى حاجة لموافقة 12 جهة ووزارية؟
الآن بـ200 جنيه تستطيعين أن تؤسسى شركة للمسئولية المحدودة فى أى نشاط فى خلال 72 ساعة عن طريق خدمة الشباك الواحد وإذا وجدت كلامى مخالفاً احضرى إلى.. وهى الإجراءات التى كانت تتم على الأقل فى 4 أشهر من قبل.

وماذا عن تراخيص إنشاء المصانع بموافقة المحليات والبيئة والدفاع وغيرها؟
نعم هناك معوقات فى هذا الجانب، فالمستثمرالمقبل على العمل بعد أن توفر لديه المال والموردون وكل شىء، تجدين بعض المعوقات البيروقراطية التى كانت موجودة وأغلبها ما زال موجوداً فى بعض السلطات المحلية وبعض الوزارت أيضاً.

وماذا فعلت؟
قمت بإجراءين الأول هو التوسع فى نظام المناطق الاستثمارية وهو كذلك نظام الشباك الواحد وهو موجود الآن فى 6 أكتوبر وحلوان وميت غمر ويوجد إجراء تم الإعلان عنه من قبل الوزير عبدالسلام محجوب لتفعيل اللامركزية على مستوى المحافظات، حتى لا يأخذ كل هذا الوقت وحتى لا يرجع المستثمر للنظام المركزى وأعطى له تفويضاً من الوزارات على المستوى المركزى حتى ينهى تراخيصه.

قلت إن الوارد من السلع سيكون بقيمة مخفضة لنزول الأسعار فى الخارج فلماذا لا ينعكس ذلك على السوق المصرية؟ فعندما تزيد السلع عالميا تزيد فى مصر وعندما تنخفض فى الخارج لا تنخفض هنا؟
لا ليس صحيحاً يمكنك أن تنزلى إلى أى سوبر ماركت والبينة على من ادعى أو تأتى معنا غداً فسوف نفتتح شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية وأنا سأذهب للافتتاح.

لا.. أريدك أنا أن تنزل معى بشكل مفاجئ وليس مرتباً لأحد السوبر ماركت لترى بعينك أن السلع التى خفضت 4 أو 5 سلع لا أكثر؟
فضحك وردد ما قاله من انخفاض جميع السلع.

فعاودت السؤال بطريقة أخرى لماذا لم تنخفض أسعار العقارات رغم أن سعر الأسمنت تناقص وكذلك الحديد؟
يا أستاذة رانيا نحن نتكلم عن السلع التى تخص عموم الناس ويتعاملون معها بشكل يومى وهى التى تسببت فى حالة من الضجر والمشاكل الاجتماعية عند الكثير العام الماضى.. بالعكس اللحوم نزلت والأسماك نزلت ولكن هناك بعض منتجات الألبان والدواجن هى التى لم تنخفض.

إذن أنت اعترفت!! وأعود لسؤالى السابق العقارات لماذا لم تنزل مع نزول الأسمنت والحديد؟
هناك ثلاث شرائح من العقارات وكنت أفضل أن يتكلم فى هذا الموضوع الوزير المختص وزير الإسكان ولكن باعتبار تعاونا معه هناك شريحة محدودى الدخل والشباب وهى عليها طلب هائل ومكثف وطابور طويل وهناك شريحة أعلى وهى تخص الطبقة المتوسطة، وتوجد هناك شريحة الإسكان الفاخر وهو يشمل مراجعة وتراجعاً فى أسعاره بين 20 و25% فى بعض الأماكن التى بها قصور وفيلات فاخرة وبعض المناطق ظلت على حالها.

ثم إن الحديد والأسمنت يمثلون من 10 إلى 15 % من إجمالى ثمن الوحدة ولو افترضنا أنها قلت 50 % فنتكلم ما بين 5 و 7 % وهذا لا يحدث فرقاً كبيراً ولا يقلل من ثمن الوحدات السكنية فى الوقت الحالى نهائياً.

هل يوجد خطورة من ارتفاع معدل التضخم؟
التضخم له أربعة مصادر، إما أن يكون معدل نمو فى النقود أعلى من معدل نمو الاقتصاد الحقيقى فيما يعرف بالانفلات النقدى وهذا غير موجود لأن لدينا انضباطاً فى السياسة النقدية أو ينتج عن زيادة فى عجز الموازنة العامة للدولة ونحن الأن نحاول تقليله فقد كان 11% وصل إلى 7% وعندنا أمل أن نصل به إلى 3 أو 4% آخر هذا العقد من الزمان، مصدر آخر وهو زيادة الطلب وزيادة التكلفة وهذه غير ظاهرة الآن والمصدر الأخير للتضخم هو الاستيراد، وفى ظل انخفاض الأسعار العالمية أصبحنا نستورد السلع بأسعار ربع التى كنا نستورد بها وهو المصدر الأساسى للتضخم لذا على العكس أرى أن معدل التضخم سيتراجع.

وهل سيرتفع سعر الدولار؟
اسألى هذا السؤال لأخى الأكبر محافظ البنك المركزى فسعر الصرف وسعر الفائدة من اختصاصه، ربما لو سألتينى كأستاذ فى كلية الاقتصاد سأجيبك، ولكننى وزير ولم أرفد بعد بل وأحترم القانون ولا يمكن أن أتجاوز اختصاصاتى.

أنت من الوزراء الذين يترددون كثيرا على مسقط رأسه، لذا أسألك وأنت تجلس فى كفر شكر مع أهالى بلدتك هل تعتقد أن الحزب موجود فى البلدة؟
نعم فى مناسبات عديدة بشنط رمضان والخدمات وتخفيض على كارنيه صحى.

بصراحة موجود بشكل يرضيك؟
آه الحزب الوطنى موجود أفضل من الأول وإذا سألتينى مرة أخرى سأجيبك أن الأول لم يكن أفضل من الآن.
فابتسمنا.

كيف تحكم على حجم التواصل بالجماهير؟
باللقاءات الشعبية.

وماذا عن علاقتك بالسيد جمال مبارك؟
جيدة.

ألست من المحسوبين عليه كما يقال؟
أعرف ماذا تقصدين ولكن لا يوجد ما يسمى بحرس قديم وحرس جديد الكل داخل الحزب يعمل ضمن منظومة واحدة والكل يعرف دوره جيدا.

ما علاقتك بالسيد خالد محيى الدين؟
جيدة جدا ربما لم أره منذ فترة ولكننا دائما على اتصال تليفونى وأحيانا يكون له بعض الطلبات أو يوصى على أحد من البلدة أو ما شابه فنتحدث سويا.

وما رأيه فى سياساتك الاقتصادية؟
الرجل معروف عنه أنه معارض معتبر، وآراؤه معلنة.

إذن يخالفك فى سياستك؟
هناك أشياء نتفق عليها وأخرى يختلف فيها معى.. ولكن للأمانة هو دائم الدعوة لى بالتوفيق والنجاح.

هل عرضت عليه برنامج الملكية الشعبية؟
لا وليس بالضرورة أن كل برنامج أو قرار أعرضه على الجميع.

ولكنه عمك وأحد رموز مصر وله خبرة واسعة؟
ربما فقط لم تأتِ الفرصة المناسبة لذلك.

----------------------------------
نشر في اليوم السابع بتاريخ 12 فبراير 2009
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=70354

مني مناوي

أركو مناوى رئيس السلطة الانتقالية فى دارفور:
مبادرة قطر لن تنجح لأنها تجاهلت باقى الفصائل ومصر وليبيا
---------------------------------
حوار رانيا بدوى ٢٧/ ٢/ ٢٠٠٩
----------------------------------

رغم كون «أركو مناوى» رئيس السلطة الانتقالية فى دارفور.. وزعيم الفصيل الوحيد الذى وقع على اتفاقية أبوجا للسلام فى دارفور، وهو ما يعنى أنه جزء من حكومة الوحدة الوطنية، بل يحتل منصب كبير مساعدى الرئيس عمر البشير، فإنه تم تهميشه فى حوار التهدئة الذى أجرى فى قطر الأيام الماضية، والذى أعلن عن استكماله خلال الأسابيع القادمة فلا تم اعتباره من فصائل المعارضة التى وجب الاتفاق معها ولا اعتباره جزءاً من الحكومة المفاوض الثانى..

فى حين حضرت الحركة الشعبية لتحرير السودان التى تنتمى إلى حكومة الجنوب إلى المفاوضات وهو ما وضع علامات استفهام كثيرة حول علاقة الحكومة والمؤتمر الوطنى وبـ «أركو مناوى».

* لماذ أنت هنا فى مصر الآن فى حين المفاوضات تدور فى قطر بشأن دارفور؟

ـ هذه المحاورات والمفاوضات تفتقد الهدف الأساسى، وهو تحقيق السلام الواقعى على الأرض، وقد همشت باقى فصائل دارفور وقررت فقط أن تتعامل مع فصيل العدل والمساواة. السبب الرئيسى للزيارة إلى مصر هو دعم العلاقات المصرية السودانية، فمن الضرورى أن يكون هناك تعاون من دول الجوار، خصوصا مصر التى تقف على التفاصيل الدقيقة فى أمور السودان.

* أليست « العدل والمساواة» هى الفصيل الأقوى فى دارفور؟

ـ حركة العدل والمساواة من الفصائل الدارفورية، ولكنها ليست الفصيل الوحيد المؤثر، كما أنها ليس لها وجود فى داخل دارفور وهى تبحث عن حيلة للخروج من دارفور إلى تشاد.

* هل تشكك فى نجاح محاولات قطر؟

ـ مؤكد أنها لن تنجح ولن تأتى بسلام حقيقى ولن تجلب التهدئة إلى دارفور، خاصة أن باقى الفصائل الدارفورية كلها الآن ضد العدل والمساواة وضد تصرفها بالوصول إلى قطر وتهميش باقى الفصائل.. خاصة بعد تصريحات رئيس الحركة خليل إبراهيم المستفزة بالنسبة لهم، فأصبح من كان ليس معه أو على الأقل فى حالة حياد ضده.. لذا أستبعد الوصول الى سلام برعاية قطر.

* وماذا عن الدعم الدولى للمفاوضات؟

ـ ماذا تقصدين بالدعم الدولى.. هل الدعم الدولى هو قطر وجبريل باسولى «الوسيط الدولى الأفريقى»، حتى الآن لم أر أى نجاح لمؤتمر الدوحة، والدليل اتفاق للنوايا الحسنة، فهل هذا اتفاق يدل على أى شىء واقعى.. ثم إذا كانت اتفاقية أبوجا الاتفاقية المعترف بها دوليا ووقعت برعاية الدول الكبرى لم تنفذ وهذا هو حالها، فهل يمكن لمبادرة برعاية قطرية أن تنجح؟!

ثم إن هذه المفاوضات تقول عنها قطر إنها مبادرة عربية أفريقية على الرغم من أنها تجاهلت كل دول الجوار من بينها مصر وليبيا!

* دعك من باقى الفصائل لماذا تم تهميشك أنت على الرغم من كونك رئيس السلطة الانتقالية فى دارفور أى جزء من الحكومة الحالية فى حين تمت دعوة حركة التحرير الشعبية؟

ـ لا أعرف السبب ولا تهمنى معرفته ما يهمنى الآن هو مصلحة دارفور، وهى لن تتحقق بهذا الشكل التى تجرى عليه المفاوضات.. فالحكومة تشاورت مع الحركة الشعبية لكنها لم تتشاور معنا.

* هل السبب يرجع لكونك فقدت أنت وأتباعك ثقلك على الأرض؟

ـ أى قوة على الأرض يحددها حجم تواجدها وحجم قواتها المسلحة.

* ولكن أنشق عنك الكثيرون من قواتك

ـ نعم توجد انشقاقات، ولكنها فردية لا تؤثر على وجود القوات ولا حجمها، كما أنها ليست انشقاقات بقدر ما هى تجنيد من جديد لصالح الحركات الجديدة التى ظهرت فى الآونة الأخيرة فهناك حركات ظهرت بعد أبوجا وأخرى منذ عامين وحركات ظهرت منذ عام، وقد تم التجنيد من داخل معسكرات اللاجئين والنازحين وهم ليسوا من القوات العسكرية.

* هذا يعنى أن حجم قواتك على الأرض مازال كبيراً؟

ـ الحمد لله.

* إذا كان كذلك فلماذا خسرت المعارك مع «العدل والمساواة» من قبل؟

ـ أنا لم أخسر معارك مع «العدل والمساواة»، ففى البداية غدرت بنا الحركة وحتى هذه اللحظة العدل والمساواة محاصرة من قبل قواتنا وإن كنا نحن قد خسرنا بعض الرجال فهم خسروا أضعافا مضاعفة.

وإذا كنت خسرت القوات كما تقولين لما كنت موجوداً الآن فى الخرطوم وموجوداً فى الساحة السياسية السودانية بحكم قواتى الموجودة على الأرض.. حتى حكومة المؤتمر الوطنى لن تسمح لى بالتواجد إذا خسرت القوات، الشىء الثانى أن قوات تحرير السودان لم تنضم للقوات الحكومية رغم الضغوط القائمة لصالح الانضمام..

حركة تحرير السودان هى الحركة الوحيدة التى تسيطر على مناطق تسمى المناطق المحررة فى دارفوار بداية من غريبة، المهاجرية ، الشاعرية ، دار السلام، وحتى شمال الأقصى.

الحمد لله حركتنا قوية شعبيا وقوية عسكريا وموجودة فى الأرض ولديها معداتها ولديها قوتها.. وهى جاهزة لأى عمل.

* ألم تتدخل الحكومة وحصلت على منطقتى المهاجرية والشاعرية اللتين تتبعانك واللتين خسرتهما بعد الحرب مع العدل والمساواة؟

ـ نعم.. ولكن هل تدرين ما موقف الحكومة الآن هل تدرين؟

* ما موقف الحكومة؟

ـ خليها مستورة.

* الحكومة ترفض أن تعطيك المناطق التى دخلتها بعد أن استردتها من العدل والمساواة؟

ـ لا تعليق.

* لماذا لا تستطيع هذه القوات الراسخة الكبيرة ذات الحجم القوى! والعتاد القوى أن تحفظ السلام فى دارفور ولماذا سمحت لنفسك بالدخول فى حرب مع فصيل وأنت موقع على« أبوجا»؟

ـ نحن لم ندخل فى مواجهة مع أى حركة، لأن «أبوجا» كانت أبوابها مفتوحة للحوار بيننا وبين كل الأطراف، ورفضنا أن ندخل إلى جانب الحكومة فى أى حرب مع أى حركة من الحركات ولا ندخل إلا فى حالة الدفاع عن النفس..

قواتنا موجودة لتحافظ على اتفاق السلام فى دارفور وتحافظ على وقف إطلاق النار وموجودة فى المواقع التى كانت تسيطر عليها قبل الاتفاقية.. وحربنا مع «العدل والمساواة» لم نبدأ بها، بل كانت للدفاع عن النفس.

* قلت إن المؤتمر الوطنى تواطأ مع» العدل والمساواة» فى أحداث المهاجرية الأخيرة؟

ـ شئ يشبه ذلك.

* قلت أم لم تقل؟

ـ نعم قلته فى القصر الجمهورى نفسه.. حركة العدل والمساواة تحركت من الداخل لمسافة ٣٠٠ كليو متر، وعبرت كثيراً من النقاط التى تتمركز فيها قوات حكومية حتى وصلت مدينة المهاجرية ولا أريد أن أذكر تفاصيل أكثر من ذلك.

* اتهمت تشاد وقطر بالتواطؤ مع العدل والمساواة؟ ثم اتهمت الحركة الشعبية وعدت واعتذرت لهما واتهمت أمريكا؟

ـ أولا.. نحن لم نتهم أمريكا بذلك، ولكن اتهمنا بعض الدول ولم نذكر أسماء هذه الدول، لأنهم يعرفون أنفسهم بإيصال حركه «العدل والمساواة» إلى أمريكا.

* وما كان المقصود من إيصال العدل والمساواه إلى أمريكا؟

ـ للاتفاق على صفقة ما.. إضافة إلى أنهم يبحثون بإيصال حركة العدل والمساواة إلى أمريكا إيجاد الصفة الشرعية الدولية لها ولممارسة حركة الفرض على أرض الواقع وإظهارها على أنها الفيصل الوحيد فى دارفور.

* البعض يقول إنك جئت إلى مصر للاستنجاد بها وبجامعة الدول العربية لكى تضغط على الحكومه لإعطائك المناطق التى استولت عليها «العدل والمساواة» بعد خروج ومحاصرة العدل والمساواة لك؟

ـ هذا ليس حقيقياً، نحن جزء من الحكومة، ولن نخسر إذا وصلت قوات حكومية إلى أرضنا، فكل دارفور تحت سلطتى.. فقد جئنا إلى مصر للتشاور كما أن تحركات السيد الرئيس وتحركات الأمين العام هى زيارة للسلام الشامل الكامل فى دارفور، ومازلنا وسنظل نتحدث فى ذلك.

* ما الذى لم يتم تنفيذه فى اتفاقية أبوجا حتى الآن؟

ـ أثناء توقيع الاتفاقية قلنا إن الاتفاقية ناقصة بحكم عدم وجود الحركات الأخرى، فكل الحركات لم توقع منذ توقيع الاتفاقية حتى هذه اللحظة.. كما أن تقسيم الثروة لم يتم حتى الآن وكذلك لم نشهد أحداث التنمية فى الولايات، والمشاركة فى الخدمة المدنية للمواطنين، ولم يتم ضم الاتفاقية ضمن الدستور الانتقالى، إضافة إلى بعض الترتيبات الأمنية.

* لماذا لم ترفض توقيعها ما دام باقى الفصائل ليس الى جوارك وما دمت اعتبرت أنها اتفاقية ناقصة؟

ـ وقعتها على أمل أنها مفتوحة للجميع وأن هناك من سيلحق بنا فى التوقيع، وكان على الحكومة إقناع باقى الفصائل بالانضمام إلى أبوجا، لكنها لم تقم بالدور المطلوب، ومع ذلك» أبوجا» ساهمت كثيرا فى الاستقرار.

* ولكن أنت الآن تنتقد حركة العدل والمساواة بتوقيع اتفاقية فى الدوحة، وتقول إنها لن تنجح لأنها فصيل واحد من ضمن باقى الفصائل رغم أنك سبقتها أثناء أبوجا؟

ـ نحن لم نعترض على توقيع العدل والمساواة لأى اتفاقية سواء ثنائية أو أحادية، ولكن نعترض على توجيه جهود التهدئة إلى ثنائية الحوار.. ثم إن» أبوجا» كانت نتيجة حوار طويل جدا بين جميع الحركات ومع الحكومة فى فترة ثلاث سنوات وكل الفصائل اتفقت على أبوجا ما عدا فصيلاً واحداً رفض، وقلنا إن ذلك من حقه لأن لديه ملاحظات، لكن هذه الفصائل التى وافقت على مبدأ أبوجا كان لها بعض التحفظات للدخول فى الاتفاقية فقلنا إن دخولها سيأتى بالوقت.

* هل التقصير يقع على الحكومة أم عليك أنت شخصيا؟

ـ كيف أقنع الحركات باتفاقية لم تنفذ، فأنا نفسى أشكو من عدم تنفيذها كما هو متفق عليه.. لقد أقنعنا عدداً كبيراً من الحركات المسلحة وقتها، بل أجلسناهم مع الحكومة لطرح أفكارهم ويتحدثون عن ملاحظاتهم، ولكن الحكومة لم تأخذ بعين الاعتبار هذه الملاحظات ولا التحفظات..

لذا فى هذا الشأن الحكومة هى التى يجب أن تتحمل اللوم، لأنها لم تتفق مع الحركات لإقناعها بأبوجا مع وضع بعض الملاحظات والنقاط على الحركات، كما أننا نطالب دول الجوار الآن، كمصر، بأن تتعاون معنا، ونحن مستعدون لجلب الحركات للتوقيع على «أبوجا».

* ولماذا لم تعلن انسحابك من الاتفاقية بعد أن اكتشفت أنها لم تنفذ؟

ـ الآن نحن فى مرحلة التعبير عن الرفض، كما نسعى لدى دول الجوار للتدخل لتنفيذ الاتفاقية، وعندما تصل المسألة إلى طريق مسدود وإذا أصرت الحكومة على موقفها فمن الممكن جدا بعد مشاورة حركة التحرير والأصدقاء أن أنسحب من الاتفاقية، ولكن هذا أمر يفرضه الواقع والظروف.

* هل لديك أمل فى ضم باقى الفصائل إليك أو انضمامك إلى فصائل أخرى أقوى منكم لمواجهة العدل والمساواة؟

ـ كل الفصائل الآن ضد العدل والمساواة ولنا علاقات جيدة مع حركات كثيرة، ربما يكون لديها تحفظات على اتفاقية أبوجا تجعلها خارج الاتفاقية وتوجد حركات كثيرة حاورناها وهى حاليا داخل دائرة القبول مثل حركة الوحدة وحركة التنمية والإصلاح وحركة الجبهة المتحدة، وكذلك الجبهة الشعبية والمقاومة.

* ما موقفك إذا أعيد استكمال المفاوضات مع العدل والمساواة وتم إسناد منصب نائب الرئيس إلى خليل إبراهيم وهو منصب أكبر من منصبك ككبير مساعدى الرئيس؟

ـ لا توجد مشكلة أنا لا يهمنى غير النجاح فى الأرض.

* إذا انتهت قطر من التشاور مع «العدل والمساواة» ثم دعتك إلى التشاور أنت والحركات الأخرى فهل ستذهب؟

ـ المشكلة ليست فى قطر، المشكلة تتعلق بالوسيط جبريل باسولى، ومع ذلك لا توجد مشكلة للحوار والذهاب الى قطر، بشرط وجود دول الجوار.
----------------------
نشر في المصري اليوم بتاريخ 27-2-2009
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=200716

المتابعون