محمود أمين العالم 1

المفكر الكبير محمود أمين العالم يدلي باعترافات خطيرة لـ«المصرى اليوم» (١-٢)
الشيوعية عادت بتنظيم سري من الإسكندرية إلي أسوان
----------------------------------
حوار رانيا بدوى ٣/ ٤/ ٢٠٠٧
---------------------------------

ممنوع الدخول أو الوقوف .. لافتة ضخمة وحواجز أمنية وقف إلي جوارها عدد من ضباط الأمن والعساكر، يستقبلونك بتجهم شديد، مانعين إياك من الصعود الي المفكر محمود أمين العالم، ليس لأنه مازال مطلوبا أمنيا، ولكن لأنه يسكن بين سفارتي أمريكا وبريطانيا،

وهو ما يعكس قائمة طويلة من الممنوعات التي لاحقت محمود أمين العالم طوال حياته و جعلته ضيفا رغم أنفه علي معظم سجون مصر .. شيء واحد فقط لم أره في بيت هذا المفكر هي لافتة أمنية كتب عليها: «ممنوع التفكير».

وأثناء جلسة الاستماع التمهيدية مع المفكر محمود العالم لإجراء حوار حول الإصلاح، ورؤاه كمفكر، شدت انتباهي مجموعة أوراق تركت علي المنضدة أمامنا .. ذهب ليرد علي هاتفه فلم أستطع منع عيني من التجول في صفحاتها الأولي والتي بدت أنها مقدمة لتقرير عن تنظيم ما للشيوعيين..

وعندما عاد صارحته وسألته عن تفاصيل ما قرأت وطلبت منه في نبرة ضغط رقيقة أن يكشف لي سر هذه الأوراق .. أو أن يأذن لي بكتابة ما تضمنته اذا ما رفض التعليق، وبعد مناقشات طويلة توصلنا لحل يرضي جميع الأطراف.. وهو أن يخصنا بالاعتراف ببعض المعلومات عن التنظيم الشيوعي السري في مصر في مقابل ألا أنشر ما طلب مني عدم نشره فوافقت ..

ولكنني عدت وساومت وبمزيد من الضغط أعلن المفكر محمود العالم لأول مرة ما جاء بهذا الحوار من تفاصيل خطيرة ومفاجآت مدوية؟

.. سألته في البداية هل يوجد بالفعل تنظيم شيوعي سري في مصر؟

- نعم .

.. ممن يتكون؟

- من ٧ تنظيمات اشتراكية ويسارية.

.. وهل بدأوا العمل؟

نعم، فهم موجودون في الشارع منذ فترة ولكن ليس تحت مسمي شيوعيين فهم يتخذون لأنفسهم أسماء أخف حتي لا يتعرضون للمضايقات .

.. كيف أعرف بوجودهم، وما هي الممارسات الملموسة التي تدل علي وجودهم في الشارع ؟

- أجابني مستنكرا، وقد أحس أنني أشكك فيما يقوله، مفجرا قنبلة ربما ستعيد صياغة اللعبة السياسية اذا ما كانت حقيقية قائلا: ومن إذن كان وراء الاضرابات العمالية التي تجتاح مصر الآن؟!

.. هل تقصد أن هذه الإضرابات كانت مرتبة ووراءها الشيوعيون ولم تكن نابعة من العمال ؟

- أجاب بحذر.. بعض الرفقاء كانوا خلف هذه المظاهرات وحركوها بهدف حصول العمال علي حقوقهم المهدرة، ولكن العمال من الأساس كانت لديهم الرغبة بعد تدهور أحوالهم .

.. امتثلت الحكومة لبعض مطالب العمال فهل اكتفيتم بما حققتموه في هذه المعركة ؟

- أمرنا بتهدئة الوضع في المواقع التي تمت الاستجابة فيها لمطالب العمال فنحن لا نهدف الي العند مع الحكومة، إنما نهدف إلي الصالح العام .. وقد اكتفينا بتحقيق أهدافنا في هذه المواقع ونبحث عن مواقع جديدة .

.. معني هذا أن الشهور المقبلة ستشهد المزيد من احتجاجات العمال في مناطق أخري ؟

- نعم .. ولكن ستكون الإضرابات في كل محافظة وكل منطقة صناعية بالطريقة التي تلائمها، فعمال كل منطقة لهم ظروف مختلفة ومطالب مختلفة عن المناطق الأخري .

.. وماذا علي أجندتكم بعد إضرابات العمال؟

- الطلبة في الجامعات والفلاحون.

.. لماذا؟

- لا تعليق .

.. ومتي يعلن هذا التنظيم عن نفسه؟

- عندما يقوي ويكون قادر اًعلي المواجهة.

.. ومتي يكون قادراً علي المواجهه؟

- عندما يبنون أساساً قوياً لهم في الشارع.

.. ألا يوجد حتي إطار زمني لإعلانهم عن أنفسهم؟

- الزمن يتحقق بحسب قدرتك علي الحفاظ علي وجودك.. لو أنهم يرون أن الإعلان عن أنفسهم الأن سيضعفهم سينتظرون حتي يصلون للمرحلة التي يكون لديهم التواجد الكافي والقدرة الكافية علي المواجهة .. هناك مجموعات داخل التنظيم مازالت صغيرة في احتياج لبعض الوقت، ومجموعات أخري تحسب التوقيت المناسب للظهور، وهل هي مستعدة لأي رد فعل أم لا؟ نحن عموما لا نتوقف عن العمل تحت أسماء مختلفة وأعمال سرية لذا لا نعلن عن كل الأسماء ولا التنظيمات.

.. أين يجتمع أعضاء التنظيم ؟

- لا تعليق .

.. من أي منطقة يتحركون ؟

- قولي إنهم موجودون من الإسكندرية حتي أسوان.

.. من هم أبرز رموز هذا التنظيم ؟

- لاتعليق .

.. بينهم رموز من الحزب الناصري والتجمع واليسار عموما ؟

نعم ولكن هناك أيضا من هم من خارج هذه الأحزاب من الناس البسطاء فبيننا فلاحون وموظفون ومدرسون ممن لا ينتمون الي حزب سياسي .

.. هل تحضر جلساتهم ؟

- نعم

... كم عدد المنضمين للتنظيم السري؟

- لا أعرف.

.. لا تعرف أم لاتريد الإعلان؟

- أعرف وغير مسموح لي بالإدلاء بأي معلومات في هذا الشأن، كل ما أستطيع قوله إن العدد في نمو وازدياد.

.. هل أنت مؤسس التنظيم أم الأب الروحي له؟

- فأجاب باقتضاب، أنا عضو في القيادة.

.. ما السر في عدم إعلانكم عن أنفسكم مادمتم قد نزلتم الي الشارع فعلا؟

- تستطيعين القول إنها حركة علنية وسرية في نفس الوقت، فهناك شيوعيون كثيرون، ومعروف انتماؤهم، ولكن التنظيم نفسه وأعماله وتشكيله ولجانه ورؤساءه سريون فهناك أعضاء ظروفهم السياسية والاجتماعية تمنع الإعلان عنهم الآن.

.. ولكنك أعلنت عن نفسك الآن بقولك أنك عضو في التنظيم ؟

- أنا لدي الجرأة لأعلن أنني شيوعي، لأنه لن يحدث لي أكثر مما حدث، أنا عمري ٨٥ عاماً وقضيت معظمها في سجون مصر، ولكن أرجوك قدري موقفي لأن الإعلان عن الأسماء والأماكن يعني الزج بهؤلاء في السجن .

.. هل تتوقع مواجهة مع الأمن عند الإعلان عن أنفسكم، وهل ستتعرضون لما يتعرض له الإخوان الآن.. أم أن موقفكم مختلف؟

- نتوقع حملة من الاعتقالات في صفوفنا، ولكن رتبنا أنفسنا علي البديل وهو تجهيز صفوف ثانية وثالثة مستعدة للقيادة والتحرك بحيث لو تم القبض علي القيادات يكون هناك صفوف تالية كما إننا نحرص أن يكون هناك مجموعة سرية بشكل تام كبديل آخر.

.. كيف تروجون لأفكاركم إعلاميا ؟

- عن طريق مفكرينا ومثقفينا الذين يناقشون أفكارنا في الإعلام والندوات دون أن يعطوا لأنفسهم مسمي، ودون أن يعلنوا أنهم شيوعيون، كما إن لدينا مجلة تعبر عن فكرنا لكن لا يعلنون أيضا أنها شيوعية.. اسمها آفاق اشتراكية .

.. وهل هيئة تحريرها ضمن التنظيم الجديد؟

- لا تعليق.

وفي جلسة إجراء هذا الحوار استأذنت المفكر محمود العالم في نشر عدد من العناوين التي جاءت في التقرير ومن بين أبرز العناوين التي استوقفتني هو عنوان " تعليقاتنا علي الأوضاع و أفكارنا للإصلاح" .. وكتب في السطر التالي ما يلي:

تمهيدا لاجتماع تحديد مسار العمل بين التنظيمات الشيوعية، وفي صفحة أخري عنوان أكثر بروزا عن "الإخوان وقضايا التغيير. «ولأن الأمر برمته مغلف بكثير من الغموض سألته : هل أنت مع رؤي الإخوان في الإصلاح والتغيير ؟

الإخوان يريدون العودة بنا الي الوراء .

.. وماذا لو حكم الإخوان المسلمون مصر ؟

- سيعملون ببيت الشعر الذي يقول: وذبحتها حبا كما ذبحت باسم الله شاة .

.. وما برنامج، الشيوعيين للإصلاح ؟

هناك برنامج كامل تتم مناقشته الآن في الاقتصاد والتعليم والسياسة وضعه عدد من المتخصصين في مجالات الاقتصاد والصحة والتعليم والسياسة وغيرها، وهم علماء لهم ثقلهم في مجالاتهم فلدينا برنامج كامل للإصلاح .

.. في زمن كثر فيه الحديث والمتحدثون ألا تري أن ماتقوله مجرد نظريات وأفكار ربما لا تملكون حتي ضمان تنفيذها؟

- لا شيء مستحيل ولو افترضنا أنه لا سبيل للإصلاح لن نتقدم خطوة واحدة وأنا عموما مريض بالتفاؤل .. نحن نستطيع تنفيذ خطة الإصلاح إذا ما ساعدنا المسؤولون علي ذلك.

.. وما الذي يلزم المسؤولين بتنفيذ مقترحاتكم ؟

- عندما نمثل قوة ضغط .

.. هل تحلمون بالوصول للسلطة؟

- فتردد قليلا قبل الإجابة، وقال: بالطبع لا نهدف إلي انقلاب للوصول للسلطة، فالسلطة الحقيقية هي التي تأتي من أسفل وليس من أعلي بمعني أن أجعل الجمهور يرتبط بي ارتباطاً وثيقاً فيأتي هو بي للسلطة.

.. وهل تنوون الفترة القادمة ترشيح شيوعيين من هذا الحزب السري لعضوية مجلس الشعب ؟

- من سيرشح نفسه منا، بالطبع لن يقول إنه شيوعي وإلا تم القبض عليه ولكن ربما نري من بيننا من هو مؤهل فنرشحه .. ولكن المؤكد حتي الآن أننا سندعم عدداً من الأحزاب القريبة منا في التوجه مثل التجمع والناصري واليساريين عموما وكل من نري فيه أنه سوف يساعدنا علي تحقيق أهدافنا.

.. ما تقييمك لليسار في مصر ؟

- يقدمون أشياء جادة ولكنهم أقرب الي الديمقراطية الوطنية اليسارية.. وأعتقد أنهم يحاولون التواؤم مع الواقع .

.. لماذا تراجع اليسار أمام الإخوان ؟

- لأن الإخوان يستخدمون الدين في شعاراتهم وتقديم أنفسهم وتبرير مواقفهم .

.. ألا تري أن لديهم وضوح رؤية وخطوات منظمة مما يؤهلهم لذلك؟

- أنا لا أري إلا نغمتين ، من لعب عليهما كسب كل شيء، حتي إن كان في داخله عكس ما يقوله: هما الدين والفقر .. نحن شعوب نري الحلول دائما في الدين .. حيث تجدين الناس يجلسون في بيوتهم ويدعون الله لحل أزماتهم دون عمل أو اجتهاد أو أخذ بالأسباب .. الدين شيء جميل في حياتنا وهو محركنا، لكنه لن يقدم لنا حلاً لمشاكلنا وهو عكس ما يروج له الإخوان حيث يحاولون نشر فكرة: أن الدين حلال كل المشاكل.. وأنا أعتقد أنها رؤية غير صحيحة للدين .. وتفسير خاطئ له، والخطير أن بعض رجال الأعمال من الإخوان المسلمين يستخدمون الدين لتحقيق مصالح خاصة.

.. لقد جربت أن تختلف فكريا مع النظام، فتعتقل وتعذب، فهل أنت مع اعتقالات الإخوان الأخيرة ؟

- خلافنا مع الإخوان طويل الأمد، فأيام عبد الناصر كانوا يعتبروننا أعداء لهم وكانوا دائما يكفروننا رغم أن أغلبنا من المسلمين بل والمتدينين وكان محمد عمارة إمامنا، وأنا نفسي ابن أزهري، وشقيقاي أزهريان، بل وقد بنينا جامعاً في السجن موجود حتي الآن اسمه مسجد الشيوعيين.. وأنا أعرف أنهم قادرون علي فعل أشياء كثيرة شديدة السوء وسيدمرون مصر بفكرهم .

.. قاطعته: ولكن هل خلافك معهم يعني أنك متفق مع السياسة الأمنية ضدهم ؟

- أنا ضد الاعتقال والتعذيب عموما، وضد سجن أي إنسان يختلف في الرأي معي، اللهم إلا إذا كانت الحكومة تري أنهم بالفعل يخططون لانقلاب مما يوجب عليها اعتقالهم.

.. هل تستطيع الآن أن تعترف بأخطاء الشيوعية؟

- أولا، بعض الشيوعيين فهموا الماركسية بشكل مجرد رغم أن الأساس في أي نظرية أن تختلف باختلاف الزمان والمكان وتطبق بحسب ظروف كل دولة .. فماركس نفسه كانت له جملة شهيرة وهي: أنا لست ماركسيا، ويقصد أن ما جاء في نظريته لا يشترط أن يطبق كما هو، بل يختلف من مجتمع لآخر، وهذا ما كنت أنتقد فيه الاتحاد السوفيتي بشكل أساسي ،حتي إن عدداً من الشيوعيين المصريين كانوا لا يعتبرونني شيوعياً جيداً، الخطأ الثاني الذي وقع فيه الشيوعيون من قبل أنه لم يكن هناك وحدة بينهم.

.. وهل التنظيم الجديد يدرك هذه الأخطاء ويحاول تجنبها أم أنه يسير علي نفس النهج القديم؟

- نعم، فقد فهم أغلبهم ذلك أخيرا وأعتقد أنهم يحاولون صياغة أفكارهم من جديد.

.. ألا تفكرون في عمل حزب واحد من التنظيمات السبعة التي تتحدث عنها؟

- هذا الموضوع مطروح بالفعل للنقاش بيننا هذه الأيام، وهو كيفية تكوين حزب واحد يضم جميع التنظيمات، ولكنني كنت ضد هذه الفكرة وقلت إن هناك فرقاً في الخبرة والتاريخ والزمن والرؤي والأفكار بين كل تنظيم وآخر وهو ما يمثل صعوبة في تكوين حزب منهم جميعا، ولكن يمكن عمل ائتلاف بين التنظيمات علي أن يكون عملها موحداً حتي إن لم يجمعهم حزب واحد إلا أننا لم نصل لقرار نهائي بعد.


****

من الأوراق السرية للتنظـيم
هذا ما جاء نصا في بعض الأوراق السرية للحزب الشيوعي التي استطعنا الحصول عليها تحت عنوان "المهام والواجبات الملحة "
*التنسيق والعمل المشترك مع أوسع القوي الوطنية والشعبية والنقابية ومنظمات المجتمع المدني من أجل التغيير الديمقراطي السياسي والدستوري كأولوية نضالية علي طريق التغيير الشامل والتي تتطلب التركيز علي ما يلي:


١- دعم التحركات الاحتجاجية الجديدة وبصفة خاصة احتجاجات الطبقة العاملة وإضراباتها التي أكدت عودة الثقة إلي صفوف العمال، وأكدت مخاطر الخصخصة، وبيع شركات القطاع العام وحماية هذه الحركة الاضرابية من التبدد والضياع.


٢- النضال من أجل إلغاء حالة الطوارئ وجميع القوانين والإجراءات الاستثنائية والمقيدة للحريات وفضح عملية تأبيد الطوارئ (دسترة الطوارئ) من خلال النص في الدستور علي قانون مكافحة الإرهاب.


٣- رفض التعديلات الدستورية التي طرحها النظام الحاكم ورفض تلاعبه بالدستور وفضح الأهداف الحقيقية للتعديلات الدستورية المطروحة وكشف مغزاها الرجعي والاستبدادي والنضال مع جميع القوي الوطنية الديمقراطية ضدها، وفضح عملية التوريث التي تعتبر هذه التعديلات مقدمة لها.


النضال مع كل القوي الديمقراطية تحت شعار نحو دستور جديد يؤسس لنظام حكم ديمقراطي جديد برلماني تعددي، ويؤسس لدولة مدنية علمانية جديدة بعد فترة انتقالية يتم فيها انتزاع الحريات والحقوق الديمقراطية.


٤- التمسك بالإشراف الكامل للقضاة علي الانتخابات العامة وتشكيل هيئة قضائية مستقلة للانتخابات لتكون غير قابلة للعزل وذات صلاحيات دستورية واسعة بداية من الإشراف علي جداول الناخبين وانتهاء بالفرز وإعلان النتائج ووضع القواعد المانعة للتزوير مع تغليظ عقوبة تزوير الانتخابات وعدم سقوطها بالتقادم.


٥- النضال من أجل حرية تشكيل النقابات العمالية واستقلاليتها مع ضرورة تأكيد الشخصية الاعتبارية للجان النقابية المصنعية.


٦- رفع القيود الإدارية والقانونية التي تمنع تشكيل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني.


٧- تأكيد حق كل القوي في تكوين أحزابها السياسية مع رفض قيام الأحزاب الدينية والأحزاب ذات الطابع العسكري وجمعياتها الثقافية والعلمية، وحق إبداء الرأي بالقول والنشر وإصدار الصحف وأدوات الإعلام المختلفة.


* النضال من أجل تغيير أوضاع الأزمة الاقتصادية والاجتماعية وما أنتجته من بطالة وفساد وارتفاع أسعار وضعف في الأجور مع ضرورة التركيز علي الأولويات التالية:


١- النضال من أجل وقف سياسات الخصخصة، ووقف بيع ما تبقي من شركات القطاع العام والتصدي لمخططات بيع البنوك الرئيسية وشركات التأمين.


٢- النضال من أجل تغيير سياسات التنمية التابعة لما أنتجته من كوارث والدعوة إلي سياسات تنمية جديدة.


٣- التصدي لمخاطر إهدار الحكومة لأموال التأمينات الاجتماعية والمعاشات والقيام بحملة واسعة ضد مشروعات القوانين المطروحة في الفترة الحالية علي البرلمان، واتخاذ الإجراءات القانونية للحفاظ علي هذه الأموال.


٤- التأكيد علي مسؤولية الحكومة في حل مشكلة البطالة وتوفير فرص العمل وتكوين روابط للعاطلين والمطالبة بنظام جديد لإعانة الدولة للعاطلين حتي يلتحقوا بالعمل.


٥- الحفاظ علي ما تبقي من مجانية التعليم مع ضرورة تطوير التعليم في جوانبه وعناصره المختلفة، ليلاحق المجتمع المعرفي والتطورات المتسارعة التي أنتجتها ثورات العلم والتكنولوجيا.


٦- تطوير الخدمات الصحية والعلاجية، بصفة خاصة تطوير النظام الصحي ورفض مخططات خصخصته، وتوسيع شبكته، لتشمل جميع المواطنين في الريف والمدينة.


* استمرار التصدي للهجمة الإمبريالية الصهيونية واستراتيجيتها الهادفة للسيطرة علي المنطقة مع ضرورة التركيز علي مايلي:


١- ضرورة التنسيق مع القوي اليسارية والتقدمية العربية لمواجهة المخطط الإمبريالي للولايات المتحدة الأمريكية، والمخططات العدوانية لحلف شمال الأطلنطي والنضال ضد الأنظمة الاستبدادية والقمعيه باعتبارها المسؤول الرئيسي عن حالة التردي القائمة، الأمر الذي ترك البلاد مطمعا للقوي الاستعمارية.


٢- رفض إقامة الأحلاف السياسية والعسكرية في منطقتنا العربية وبصفة خاصة، رفض إقامة الحلف الرجعي الجديد بين كل من الحكومة السعودية ودول الخليج ومصر والأردن وهي الدول التي تطلق عليها أمريكا الدول المعتدلة .


٣- التنسيق مع القوي الوطنية والأحزاب السياسية العربية والعراقية من أجل مواجهة استمرار الاحتلال الأنجلو أمريكي للعراق بجميع الطرق والوسائل بما في ذلك الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال والحفاظ علي وحدة التراب العراقي.


٤- التنسيق بين القوي الوطنية العربية لمواجهة مخاطر اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية من جديد، ودعم صمود المقاومة اللبنانية في مواجهة العدوان الصهيوني المتكرر علي الشعب اللبناني، وتأكيد رفضنا للطائفية والتدخلات العربية والإقليمية والدولية في لبنان مع رفضنا لمسلسل الاغتيالات السياسية والطائفية لشخصيات وقيادات لبنانية.


٥- دعم صمود الشعب الفلسطيني ضد الإرهاب الصهيوني المتصاعد بالتنسيق مع القوي الوطنية هناك.


٦- ضرورة معالجة الأوضاع المتردية في إقليم دارفور عن طريق بناء سودان ديمقراطي موحد.


٧- التأكيد علي أن ما تقدم من أولويات نضالية للتصدي للهجمة الإمبريالية الصهيونية في كل من العراق وفلسطين ورفضنا للتهديدات الأمريكية والبريطانية والفرنسية بالتدخل في سوريا والسودان ولبنان وإيران لا تنطلق فقط عن إيمان بالتضامن الأممي أو القومي كشيوعيين،

بل أيضا كمصريين يرون أن مصر في خطر، وأن هذه الهجمة الإمبريالية للتهديدات الاستعمارية بالتدخل، ليست موجهة فقط ضد هذا القطر أو ذاك بل موجهة لكامل منطقتنا العربية وفي القلب منها مصر.
----------------------------
نشر في المصري اليوم بتاريخ 3-4-2007
http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=53426&IssueID=632

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون